رئيس الوزراء البريطاني يزور السعودية الأربعاء
آخر تحديث: 2001/10/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/9 هـ

رئيس الوزراء البريطاني يزور السعودية الأربعاء

توني بلير
يبدأ رئيس الحكومة البريطانية توني بلير زيارة تستمر يومين إلى الرياض الأربعاء لإجراء مباحثات مع الحكومة السعودية. وقالت مصادر سعودية رسمية إن بلير سيناقش الحرب في أفغانستان والوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.

وكان بلير يعتزم القيام بزيارة السعودية في أواسط أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، غير أن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز صرح بأن الزيارة تم تأجيلها إلى وقت لاحق.

ووقتها قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية إن الرياض طلبت من لندن إلغاء الزيارة، وأضافت أن السعودية لم ترغب في استقبال بلير في الوقت الذي تشارك فيه بريطانيا في الهجمات على أفغانستان.

عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في العاصمة البريطانية قوله "إن القيادة السعودية اتخذت موقفها من زيارة بلير خشية التعرض للانتقادات بسبب دور المملكة ومكانتها في العالمين العربي والإسلامي".

وقد أجرى رئيس الحكومة البريطانية الذي كان يقوم بجولة شملت سلطنة عمان وباكستان ومصر لحشد الدعم والتأييد للحملة الأميركية على الإرهاب، مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في محاولة لتغيير موقف الرياض. لكن المحاولة لم تنجح حسب الصحيفة السعودية.

المصدر : الفرنسية