آلاف اليمنيين يتظاهرون ضد الضربات الأميركية لأفغانستان
آخر تحديث: 2001/10/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/3 هـ

آلاف اليمنيين يتظاهرون ضد الضربات الأميركية لأفغانستان

شارك حوالي عشرين ألف شخص في محافظة عمران شمال العاصمة اليمنية صنعاء في تظاهرة احتجاج على الضربات الأميركية على أفغانستان هي الأضخم التي تشهدها اليمن منذ بداية العمليات العسكرية الأميركية.

وقال شهود عيان إن حسين عبد الله الأحمر عضو اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام وأحد أنجال الشيخ عبد الله الأحمر رئيس مجلس النواب ورئيس التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي المعارض, تقدم المتظاهرين الذين تجمعوا أمام مبنى المحافظة في مدينة عمران التي ينتمي معظم سكانها إلى قبيلة حاشد ويدينون بالولاء للشيخ الأحمر.

وقد هتف المتظاهرون "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود". وجرت التظاهرة وسط إجراءات أمنية مشددة, في حين منعت السلطات اليمنية الصحفيين من الاقتراب من التظاهرة أو تصويرها.

وكانت الشرطة اليمنية فرقت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول تظاهرة في شمال صنعاء شارك فيها عشرات التلاميذ الذين كانوا يحتجون على الضربات الأميركية لأفغانستان وأوقفت أربعة من المتظاهرين، حسب شهود عيان.

يذكر أن اليمن عبر عن دعمه للحملة الدولية لمكافحة ما يسمى بالإرهاب، ودعا في الوقت نفسه إلى تجنب إصابة المدنيين الأفغان. وقد شن خطباء الجمعة في المساجد اليمنية حملة انتقادات واسعة للضربات العسكرية الأميركية على أفغانستان، غير أنهم امتنعوا عن توجيه أي انتقاد لموقف السلطات اليمنية المؤيد للحملة الأميركية.

المصدر : الفرنسية