الولايات المتحدة تؤكد ضرب مناطق جنوبي العراق
آخر تحديث: 2001/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/27 هـ

الولايات المتحدة تؤكد ضرب مناطق جنوبي العراق

أكدت الولايات المتحدة أن طائرات أميركية قصفت قواعد للدفاع الجوي جنوبي العراق. وقال ناطق باسم القيادة المركزية الأميركية إن الهجمات جاءت ردا على ما أسماه التهديدات العراقية لطائرات التحالف التي تقوم بمراقبة منطقتي الحظر الجوي. وكان العراق أعلن في وقت سابق أن طائرات أميركية وبريطانية هاجمت أهدافا جنوبي البلاد وحلقت فوق أربع محافظات.

وأكدت القيادة الأميركية في بيان رسمي أنه ليست هنالك علاقة بين الضربات الأخيرة للعراق وحرب واشنطن ضد ما تسميه بالإرهاب التي تشنها منذ أسبوع على أفغانستان. وذكر البيان أن "ضربات طائرات التحالف اليوم في منطقتي الحظر الجوي تعتبر إجراء للدفاع عن النفس وردا على التهديدات العراقية, ولا توجد علاقة بين الضربات على العراق وحملة الرئيس (الأميركي جورج بوش) ضد الإرهاب".

وقال ناطق رسمي عراقي إن الطائرات الأميركية والبريطانية شنت 11 طلعة جوية فوق منطقة الحظر الجوي جنوبي العراق. وإنها هاجمت أهدافا جنوبي البلاد دون وقوع قتلى. وقال الناطق إن الطائرات التي انطلقت من السعودية والكويت حلقت فوق محافظات البصرة وذي قار وميسان والمثنى. وقال إن الطائرات هاجمت منشآت مدنية في محافظة ذي قار لكن نيران الدفاعات الجوية العراقية أجبرتها على العودة إلى قواعدها.

وتقوم الطائرات الأميركية والبريطانية بدوريات عسكرية فوق منطقتي حظر الطيران في شمالي العراق وجنوبيه منذ خروج القوات العراقية من الكويت عام 1991. يذكر أن العراق أسقط الأربعاء الماضي طائرة استطلاع أميركية ثالثة بدون طيار فوق منطقة حظر الطيران الجنوبية. واعترف الجيش الأميركي بفقد الطائرة.

المصدر : وكالات