طائرات أميركية وبريطانية تقصف جنوبي العراق
آخر تحديث: 2001/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/25 هـ

طائرات أميركية وبريطانية تقصف جنوبي العراق

قالت السلطات العراقية إن طائرات أميركية وبريطانية أغارت اليوم على مناطق في جنوبي العراق، وأكد متحدث عسكري أن الطائرات الغربية قصفت أهدافا مدنية وخدمية دون أن يشير إلى سقوط ضحايا.

وقال ناطق عسكري عراقي إن الطائرات الأميركية والبريطانية نفذت إحدى عشرة طلعة جوية انطلاقا من الأراضي الكويتية والسعودية، وقد حلقت فوق مناطق في أربع محافظات في جنوبي العراق هي البصرة والمثنى وذي قار وميسان.

وأضاف الناطق في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن القوات الصاروخية والمقاومات الأرضية العراقية تصدت للطائرات وأجبرتها على العودة إلى قواعدها. وقال الناطق أيضا إن طائرات أميركية وبريطانية تتمركز في تركيا خرقت أجواءه في شمالي البلاد وقد نفذت 16 طلعة مسلحة، وأضاف أن تلك الطائرات حلقت فوق مناطق في محافظات دهوك وأربيل ونينوى شمالي العراق، دون أن ترد أنباء عن وقوع حوادث.

وفي واشنطن قال مصدر عسكري أميركي إن طائرات أميركية أغارت مساء اليوم على مركز قيادة في جنوب العراق ردا على ما وصفه "تهديدات". وأفادت القيادة المركزية الأميركية في بيان أن "طائرات التحالف استعملت قنابل موجهة بدقة اليوم في ضرب نظام مراقبة وقيادة في جنوب العراق". وأضافت القيادة أن "غارات التحالف اليوم في مناطق حظر الطيران تأتي في إطار إجراءات الدفاع الذاتي على استفزازات عراقية لطائرات التحالف ولا علاقة لها بحملة الرئيس المناهضة للإرهاب" على حد تعبير البيان.

وتراقب الطائرات الأميركية والبريطانية مناطق حظر الطيران التي فرضها الغرب فوق شمالي العراق وجنوبيه بدعوى حماية الأقليات الشيعية والكردية. وقال العراق الأربعاء إن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة استطلاع أميركية ثالثة بدون طيار فوق منطقة حظر الطيران الجنوبية. واعترف الجيش الأميركي بفقد الطائرة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: