حطام طائرة التجسس الأميركية التي أسقطها الدفاع الجوي العراقي في أغسطس/ آب الماضي (أرشيف)
أعلن العراق أنه أسقط طائرة استطلاع أميركية ثالثة جنوب البلاد، في حين أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أنها فقدت طائرة استطلاع من نوع بريدايتور آر كيو-1اليوم جنوبي العراق.

وقد قطع التلفزيون العراقي الرسمي برامجه المعتادة ليعلن أن طائرة استطلاع أسقطت جنوب البلاد بعد دخولها من الأراضي الكويتية. وكان العراق أعلن أنه أسقط أول طائرة يوم 27 أغسطس/ آب الماضي, وأسقط الثانية يوم 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. وقال التلفزيون العراقي إنه سيعرض حطام الطائرة الأميركية في وقت لاحق اليوم.

واعترف الجيش الأميركي بفقد الطائرتين السابقتين أثناء تحليقهما فوق منطقة حظر الطيران بجنوب العراق.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية نقلا عن بيان قيادة الدفاع الجوي أن الجيش الأميركي يستخدم طائرات الاستطلاع المحملة بأجهزة ومعدات استطلاع حديثة ومتطورة لتأمين المعلومات لطائراته التي تراقب المنشآت والأهداف الحيوية وتشكيلات الدفاع الجوي العراقي.

وطور العراق في الآونة الأخيرة دفاعاته الجوية بحيث أصبحت أكثر قدرة على مواجهة ما تسميه الحكومة العراقية انتهاكات يومية تقوم بها مقاتلات غربية لسيادة العراق ومجاله الجوي.

وكان العراق عرض حطام الطائرتين السابقتين. وتكثف الولايات المتحدة وبريطانيا غاراتهما ضد ما تصفانه بدفاعات جوية عراقية مطورة في منطقتي حظر الطيران اللتين تغطيان مساحة كبيرة من العراق. وتقول بغداد إن الغارات قتلت مئات المدنيين خلال الأعوام العشرة الماضية.

المصدر : وكالات