رفض فلسطيني رسمي لخطة كلينتون يعقبه قبول إسرائيلي
آخر تحديث: 2001/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/14 هـ

رفض فلسطيني رسمي لخطة كلينتون يعقبه قبول إسرائيلي

أعلنت إسرائيل رسميا قبولها لمقترحات الرئيس الأميركي بيل كلينتون بعد دقائق معدودة من إعلان مفاوضين فلسطينيين كبار رفض الأفكار الأميركية كأساس لاتفاق سلام نهائي. في حين عاد الوفد الأمني الإسرائيلي من القاهرة لإجراء مشاورات.

وكان رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع أعلن رفض السلطة لأفكار كلينتون أساسا لمفاوضات أو تسوية في المستقبل. وعلل الرفض بأن كلينتون لم يضع تحفظات عرفات في الحسبان، وأن الأفكار لا تعيد للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة. وقال الوزير في السلطة الفلسطينية حسن عصفور إن كلينتون فشل في مساعيه لتحقيق سلام نهائي، لأن فريقه في مفاوضات السلام تأثر بالمواقف الإسرائيلية التي رفضها الفلسطينيون.

وكان مسؤولون فلسطينيون اتهموا المبعوث الأميركي للشرق الأوسط دينس روس بأنه يحاول ابتزاز الفلسطينيين لإرضاء رئيسه والإسرائيليين.

كلينتون
كلينتون يكشف بنود خطته
وحدد  كلينتون في خطاب الخطوط العريضة لخطته بشأن التوصل لاتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ومن أهم البنود التي ذكرها مايلي:

أولا: قيام دولة فلسطينية ذات سيادة تضع في الاعتبار متطلبات الأمن الإسرائيلي والحقائق السكانية. ويعني هذا سيادة فلسطينية على قطاع غزة ومعظم الضفة الغربية، وضم تجمعات المستوطنات لإسرائيل، مع تقليص أعداد المستوطنين في الأرض التي ستضم لفلسطين.

ثانيا: يجب التوصل إلى حل للاجئين الفلسطينيين بما يسمح لهم بالعودة إلى دولة فلسطينية، كما يجب أن يتمكن الآخرون الباحثون عن ديار جديدة سواء في موقعهم الحالي أو في دولة ثالثة من تحقيق رغبتهم بما يتماشى مع قرارات تلك الدول ذات السيادة. وهذا يسري على إسرائيل. ويجب أن يحصل كل اللاجئين على تعويضات من المجتمع الدولي عن الخسائر التي تكبدوها، ومساعدات لبناء حياتهم الجديدة.

ثالثا: ضمانات أمنية دائمة لإسرائيل، وهذا يجب ألا يأتي على حساب السيادة الفلسطينية، أو التدخل في وحدة وسلامة الأراضي الفلسطينية.

رابعا: قضية القدس
- يجب أن تكون القدس مدينة مفتوحة غير مقسمة يتمتع فيها الجميع بحرية التنقل والعبادات. وأن تضم عاصمتي دولتي إسرائيل وفلسطين المعترف بهما دوليا.
- يجب أن يصبح كل ما هو عربي فلسطينيا فلماذا تريد إسرائيل أن تحكم للأبد حياة مئات الآلاف من الفلسطينيين؟.
- يجب أن يصبح كل ما هو يهودي إسرائيليا. وهذا يسمح بقدس يهودية أكبر تنبض بالحياة أكثر من أي وقت في التاريخ.
- ما هو مقدس بالنسبة للجانبين يتطلب رعاية خاصة لتلبية احتياجات الجميع. لن يدوم اتفاق سلام إذا لم يقم على الاحترام المتبادل للمعتقدات الدينية ومقدسات اليهود والمسلمين والمسيحيين.
وأخيرا يجب أن يضع أي اتفاق نهاية للصراع، وإلا لن يمكن لأي جانب اتخاذ هذه الحلول الوسط المؤلمة ليقع مرة أخرى تحت طائلة المزيد من المطالب.

روس يعود للمنطقة
وقال كلينتون "أمامي 13 يوما وسأبذل كل ما بوسعي. نعمل مع مصر ومع الأطراف الأخرى لإنهاء العنف. وسأوفد دينس روس الى المنطقة هذا الأسبوع.. وآمل أن نتمكن من أن نفعل شيئا... يمكن لهذا أن يحدث. لكن هناك حاجة إلى قفزة طويلة يقوم بها أناس من الجانبين".

روس

وكان مسؤول أميركي قال إن كلينتون يعتزم إرسال روس في الأيام المقبلة إلى إسرائيل, ولم يدل المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته بأي معلومات حول مهمة روس في المنطقة. لكن المسؤول اعترف بصعوبة التوصل لاتفاقية سلام قبل أن يغادر كلينتون البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني.

المحادثات الأمنية
 من جانب آخر أعلنت متحدثة باسم السفارة الإسرائيلية في القاهرة أن الوفد الأمني الإسرائيلي الذي شارك في اجتماع أمنى مع الفلسطينيين برعاية أميركية ومصرية غادر القاهرة اليوم لإجراء مشاورات مع وزارة الدفاع.

وعلم من مصادر فلسطينية أن اللقاء الأمني استمر حتى الخامسة صباحا، ولم تتوفر أي معلومات حول ما إذا كانت المحادثات ستنعقد من جديد أم لا، وعقد اللقاء وسط تكتم شديد في مكان سري في العاصمة المصرية. وشارك في الاجتماعات كذلك مدير وكالة الاستخبارات الأميركية جورج تينيت ورئيس الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان.

ميدانيا
وعلى الصعيد الميداني استشهد مدني فلسطيني في قطاع غزة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر في مستشفى الشفاء في مدينة غزة قولها إن الشهيد عبد الحميد أحمد الخرطي (32 عاماً) -وهو ممرض يسكن في قرية المغراطة قرب مستوطنة نتساريم في جنوب غزة- قتل في منزله جراء إصابته بعدة عيارات نارية في الصدر والرأس والساق.

يشار إلى أن جيش الاحتلال كان يستهدف هذه المنطقة منذ ليلة أمس، ويطلق نيرانه على سكان المنطقة، واقتحم العديد من منازلها ودمر أثاثها، واعتقل عددا من السكان بحجة الرد على مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار على مستوطنة نتساريم اليهودية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: