المنامة: عفو أميري مرتقب عن المعتقلين السياسيين
آخر تحديث: 2001/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/6 هـ

المنامة: عفو أميري مرتقب عن المعتقلين السياسيين

أمير البحرين

قالت مصادر بحرينية إن أمير البلاد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة سيصدر خلال الأيام القليلة القادمة عفوا عاما يشمل جميع المعتقلين والموقوفين والمسجونين السياسيين ويسمح بعودة المنفيين في الخارج.
 
فقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر قريبة من القصر الأميري قولها إن ما اعتبرته "المبادرة التاريخية" لإطلاق المعتقلين والعفو عن السياسيين يستهدف إغلاقا لملف الاضطرابات, وتشكل "استجابة للمطالب التي تم التعبير عنها غير مرة في الآونة الأخيرة في المنتديات العامة حول مشروع ميثاق العمل الوطني".

ورغم أن المصادر لم تحدد موعدا لصدور العفو, إلا إنها قالت إن أمير البحرين قد يعلن هذه الإجراءات الجديدة في الخامس من فبراير/شباط المقبل بمناسبة يوم قوة دفاع البحرين. ويأتي ذلك قبل تسعة أيام من موعد الاستفتاء على الميثاق الوطني الذي سيجرى في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر نفسه.

وأكدت مصادر أخرى للوكالة أن "صيغة قانون العفو العام قد أنجزت ورفعت إلى الأمير للمصادقة عليها وإعلانها".

يأتي ذلك بعد يوم واحد من استقبال الأمير للشيخ عبد الأمير الجمري بعد 18 شهرا من حجزه قيد الإقامة الجبرية. ويقود الجمري المعارضة المطالبة بعودة البرلمان.

وكانت شخصيات بحرينية دعت في ندوة جماهيرية نظمها نادي الخريجين في الخامس عشر من الشهر الجاري إلى إصدار عفو عام، والسماح بعودة المنفيين وإلغاء قانون أمن الدولة، واعتبروا ذلك إجراءات مكملة لخطوات الانفتاح السياسي التي يقودها الأمير.

يشار إلى أنه بعد إصدار الأمير لعدد من قرارات العفو عن معتقلين تورطوا في اضطرابات شهدتها البحرين بين عامي 1994 و1999ظهر مشروع الميثاق الوطني لإعادة الحياة البرلمانية التي توقفت منذ 1973 في البلاد.

المصدر : وكالات