عماّن: توقيف سبعة مناهضين للتطبيع
آخر تحديث: 2001/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/4 هـ

عماّن: توقيف سبعة مناهضين للتطبيع

مناهضون للتطبيع يدوسون العلم الإسرائيلي أمام مجمع النقابات المهنية في الأردن- أرشيفية

أوقفت سلطات الأمن الأردنية رئيس لجنة نقابية مناهضة للتطبيع مع إسرائيل وستة من أعضائها فجر اليوم بعد أيام قليلة من نشرهم قائمة بأسماء شخصيات وجهات تتعامل مع إسرائيل.

وقال أمين عام مجلس النقابات المهنية محمود أبو غنيمة إن "رئيس لجنة مقاومة التطبيع مع إسرائيل التابعة للمجلس علي أبو سكر وأربعة من أعضاء اللجنة اقتادتهم أجهزة أمنية من منازلهم فجر السبت إلى جهة غير معلومة حيث لا يزالون محتجزين".

وأضاف أن المجلس لا يعرف حتى الآن التهم التي تم على أساسها اتخاذ هذه الإجراءات بحق رئيس وأعضاء اللجنة وإن كان من المرجح أن يكون قيام اللجنة الأسبوع الماضي بنشر قائمة بأسماء الشخصيات والشركات التي تتعامل مع إسرائيل، ووصف تلك الإجراءات بأنها تتناقض مع الحريات العامة.

وقرر المجلس الذي يضم 14 نقابة مهنية ينتسب إليها نحو 100 ألف عضو عقد "اجتماع طارئ ظهر اليوم لبحث هذا التصعيد" كما أوضح أبو غنيمة.
وأثناء لقائه الأربعاء مجلس النقابات المهنية, انتقد عوض خليفات وزير الداخلية ورئيس الوزراء بالوكالة قائمة لجنة مقاومة التطبيع معتبرا أن "نشر هذه الأسماء يسيء للاقتصاد الأردني ويقلل من فرص الاستثمار".

وأشار خليفات إلى أن "من واجب الحكومة حماية الاستثمار والمستثمرين ولا يجوز المساس بهذا الشأن خاصة في ظل توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل التي تجيز الاستثمار مع الجانب الإسرائيلي".

وتحتوى القائمة على أسماء أكثر من شركة يعمل بعضها في المجال الزراعي بالإضافة إلى فندق ومدرستين خاصتين. وتضم كذلك أسماء صحفيين ونواب وممثل بالإضافة إلى الوزير السابق جواد العناني والرئيس السابق للديوان الملكي عدنان أبو عودة.

وكانت النقابات المهنية أصدرت في تشرين الأول/نوفمبر الماضي قائمة أولية بأسماء المطبعين أثارت انتقاد الحكومة أيضا.

المصدر : الفرنسية