من ضحايا الغارات الغربية على العراق
قال العراق إن ستة مدنيين قتلوا عندما قصفت مقاتلات أميركية وبريطانية جنوب البلاد. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن ناطق عسكري قوله إن "الطائرات المعادية قصفت مناطق في محافظة المثنى مما تسبب في مقتل ستة مدنيين وحرق بستان أحد المواطنين"

وأضاف الناطق أن تشكيلات من الطائرات الأميركية والبريطانية قادمة من الأجواء السعودية والكويتية نفذت 19 طلعة جوية فوق مناطق بمحافظات البصرة وذي قار والمثنى والقادسية والنجف وكربلاء. وقال إن القوة الصاروخية والمقاومات الأرضية العراقية تصدت لها مما أدى إلى إصابة إحدى الطائرات المعادية أثناء خرقها لأجواء العراق".

ويقول العراق إن مجموع الطلعات الجوية للطائرات الأميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه وصل إلى 28784 طلعة جوية مسلحة منذ عملية ثعلب الصحراء في ديسمبر/ كانون الأول 1998.

وتدور مواجهات شبه يومية بين بغداد والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة ما يسمى بمنطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما أي قرار دولي.

وفي الإجمال قتل 323 شخصا وجرح 960 آخرون في القصف الأميركي والبريطاني المتواصل منذ كانون الأول/ديسمبر 1998 استنادا إلى البيانات الرسمية العراقية. 

المصدر : وكالات