الحزب الحاكم يحقق فوزا ساحقا في الانتخابات السودانية
آخر تحديث: 2000/12/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/6 هـ

الحزب الحاكم يحقق فوزا ساحقا في الانتخابات السودانية

عمليات فرز الأصوات

حقق حزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية بفوز 278 مرشحا من أعضائه في البرلمان المؤلف من 360 مقعدا. وقال رئيس الهيئة العامة للانتخابات عبد المنعم الزين نحاس في مؤتمر صحفي إن أغلبية الفائزين كانوا من حزب المؤتمر الوطني في حين لم يتجاوز عدد المستقلين ومرشحي جماعة الإخوان المسلمين وجبهة الإنقاذ الديمقراطية المتحدة الجنوبية عشرة نواب.

وقد أعلن فوز العديد من مرشحي الحزب الوطني الذين دخلوا الانتخابات بكل ثقلهم قبل بدء التصويت في 13 ديسمبر/ كانون الثاني 2000.

وذكر نحاس أن الانتخابات لم تجر في عشرين دائرة انتخابية في الجنوب وثلاث دوائر في ولاية كسلا في الشرق ودائرة واحدة في ولاية النيل الأزرق في الجنوب الشرقي لانعدام الأمن في تلك المناطق بسبب نشاطات المعارضة. وقال إنه سيطلب من رئيس الدولة ترشيح نواب يمثلون تلك الولايات الأربع والعشرين. وأكد تعليق النتائج في ثلاثين دائرة انتخابية بينها ثلاث دوائر نسائية بسبب شكاوى رفعها المرشحون عن وجود مخالفات في العملية الانتخابية.

وقال نحاس إن اللجنة لم تتلق بعد نتائج 28 دائرة انتخابية تقع غالبيتها في ولايات النيل العالي والوحدة وجوغلي. وسيضم البرلمان 35 مقعدا للنساء و26 لخريجي الجامعات و29 للنقابات. وأفاد أنه سيسلم رئيس الدولة تقريرا عن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من أجل دعوة البرلمان الجديد للاجتماع في نهاية يناير/ كانون الثاني المقبل.

يذكر أن غالبية أحزاب المعارضة قاطعت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. كما شهدت الانتخابات إقبالا جماهيريا ضعيفا بسبب انشغال الناخبين بشهر الصوم ومساندتهم لأحزاب المعارضة.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: