البحرين تستعد لقمة قادة مجلس التعاون الخليجي
آخر تحديث: 2000/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/3 هـ

البحرين تستعد لقمة قادة مجلس التعاون الخليجي

أمير البحرين

تستعد البحرين لاستقبال قادة مجلس التعاون الخليجي الذين من المقرر أن يبدؤوا السبت القادم لقاء قمة تستمر يومين.

وتتصدر قضايا القمة الوضع في العراق، والخلاف بين إيران ودولة الإمارات حول الجزر، بالإضافة إلى قضايا اقتصادية من ضمنها العملة الخليجية، والتعرفة الجمركية الموحدة.

وكانت البحرين اتخذت الأسبوع الماضي خطوة وصفت بأنها جريئة حين أصدر أميرها حمد بن عيسى آل خليفة أمرا بتخفيض التعرفة الجمركية إلى النسبة المحددة بحلول عام 2003 بدلا من عام 2005 وهو الموعد الذي حددته دول الخليج لتطبيقها، وتتراوح التعرفة الجديدة بين 5,5 و7,5 في المائة.

وستعقد اجتماعات القمة في فندق رويال مريديان أفخم فنادق الجزيرة، وقد تحول الشارع الرئيسي -الذي يربط العاصمة المنامة بمدينة المحرق حيث يقع المطار- والمناطق المجاورة إلى واحة خضراء إذ زرعت على جوانبه حوالي مليوني زهرة. وإلى جانب الطريق وضعت ست سفن كبيرة وسط بحر اصطناعي للتذكير بما كانت عليه دول الخليج من الاعتماد على صيد واستخراج اللؤلؤ قبل تدفق النفط في الثلاثينات.

اجتماع وزراء الخارجية
ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في المنامة غدا للتحضير للقمة، المتوقع أن يشارك فيها جميع زعماء الدول الست بما فيها قطر التي تتنازع مع البحرين على جزر حوار القريبة من الساحل القطري والتي تسيطر عليها البحرين وتطالب بها قطر، وتنظر محكمة العدل الدولية في لاهاي في ذلك الخلاف.

وكان الديوان الأميري في قطر أعلن أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر سيشارك في قمة مجلس التعاون الخليجي على الرغم من مقاطعة البحرين لقمة مجلس التعاون التي عقدت بالدوحة عام 1996.

وشدد البيان على أن دولة قطر مع قناعتها التامة بعدالة قضيتها وتمسكها بسيادتها وحقوقها السيادية على المناطق والجزر المتنازع عليها، ترى أن عرض الخلاف على محكمة العدل الدولية هو الوسيلة الأفضل لتسوية هذا الخلاف على أساس القانون الدولي بما يكفل توثيق العلاقات بين البلدين الشقيقين.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس التعاون الخليجي تأسس عام 1981 ويضم في عضويته إضافة إلى البحرين وقطر كل من المملكة العربية السعودية والكويت وعمان والإمارات العربية المتحدة.

المصدر : رويترز