نتائج انتخابات السودان في يومين
آخر تحديث: 2000/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/28 هـ

نتائج انتخابات السودان في يومين

بدأ في السودان فرز بطاقات الاقتراع للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي انتهت الجمعة وسط تقارير تحدثت عن ضعف كبير في إقبال الناخبين. ومن المقرر إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الاثنين القادم.

ولم تذكر الأنباء الرسمية شيئا عن نسبة المشاركة في الانتخابات, لكن مسؤولين عن تنظيم الانتخابات اعترفوا بأنها كانت ضعيفة بسبب مقاطعة أحزاب المعارضة لها. 

وقال رئيس اللجنة الانتخابية في ولاية الخرطوم إن المشاركة في هذه الولاية بلغت ما بين 54 و76%, وبلغ متوسط الإقبال على الاقتراع 63%.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الولاية 1,3 مليون ناخب من أصل 12 مليون نسمة.

وأوردت صحيفة (الصحافة) تقارير من ولاية شمال كردفان في وسط السودان تحدثت عن إقبال ضعيف على الاقتراع. ونقلت الصحيفة عن آدم عابدين مسؤول الانتخابات في الولاية قوله إن الإقبال كان "مرضياً بشكل عام" ولكن المشاركة في مدينة  الأبيض كانت ضعيفة. وقال "إن السكان في الأبيض غير متحمسين للإنتخابات لذلك كان الإقبال ضعيفاً على كل صناديق الاقتراع في المدينة".

ويعود السبب في ضعف الإقبال على الانتخابات حسب المراقبين إلى المقاطعة الواسعة لها من كافة أحزاب المعارضة. إلا أن بعض أعضاء اللجان الانتخابية عزا أسباب ضعف الإقبال إلى الصيام وانشغال الناس بالاستعداد للعيد.

غير أن مسؤولاً في المؤتمر الوطني الشعبي الذي يتزعمه الدكتور حسن الترابي والذي قاطع الانتخابات قال إن نسبة المشاركة العامة لم تتجاوز 7%. وقال للصحافيين إن الناخبين عزفوا عن المشاركة بسبب "انشغالاتهم اليومية والدينية" في شهر رمضان.

ويتكون السودان من 26 ولاية. ويسيطر المتمردون على بعض المناطق في الجنوب الذي يضم ثلاث ولايات.

 

المصدر : الفرنسية