تظاهرات حاشدة في لبنان وإيران إحياء ليوم القدس
آخر تحديث: 2000/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/27 هـ

تظاهرات حاشدة في لبنان وإيران إحياء ليوم القدس

أطفال لبنانيون يشاركون في ذكري يوم القدس
شارك عشرات الآلاف من أعضاء ومؤيدي حزب الله في تجمع حاشد بضاحية بيروت الجنوبية إحياء لذكرى يوم القدس العالمي.

وسار المقاتلون، وسط تدابير أمنية مشددة تولاها مسؤولو الحزب، وداسوا على علمي إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية. وأثناء الاستعراض العسكري هتف المقاتلون "خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود ..... خيبر خيبر يا صهيون حزب الله قادمون".

وجرى استعراض مماثل في بعلبك على بعد 90 كيلومترا شرقي بيروت شارك فيه المئات من مقاتلي الحزب.

وفي طهران أحيا الآلاف من الإيرانيين ذكرى يوم القدس العالمي الذي يحتفل به يوم الجمعة الأخير من رمضان في كل عام.

جانب من تظاهرة طهران
فقد خرج عشرات الآلاف من الإيرانيين في العاصمة طهران وفي مدن أخرى في مسيرات حاشدة نددوا فيها بإسرائيل وأشادوا بانتفاضة الشعب الفلسطيني. وشارك في المظاهرات عدد من الجرحى الفلسطينيين الذين أصيبوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة ويعالجون حاليا بإيران.

وشارك في تظاهرة طهران الرئيس الإيراني محمد خاتمي ووزير الخارجيه كمال خرازي ومن المسؤولين السابقين الرئيس السابق على أكبر هاشمي رافسنجاني. وقال رافسنجاني إن إسرائيل تمثل قاعدة عسكرية للقوى المتغطرسة وجدت لتسيطر على الدول العربية. وانتقد الدول الإسلامية لتقاعسها في دعم الانتفاضة وحثها على تقديم مثل هذا الدعم باستخدام شتى الوسائل العسكرية والاقتصادية لدعم الانتفاضة الفلسطينية.

وأحرق المتظاهرون الإيرانيون الأعلام الأميركية والإسرائيلية وهتفوا "الموت لإسرائيل، الموت لأميركا" ودعوا الدول الإسلامية للعمل من أجل تحرير القدس.

ونادى المتظاهرون في بيان تلي من على المنبر عقب صلاة الجمعة في جامعة طهران بتشكيل جيش لتحرير القدس وإقامة محكمة لمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين بتهم ارتكاب جرائم حرب.

المصدر : وكالات