رحلات جوية منتظمة بين القاهرة وبغداد
آخر تحديث: 2000/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/24 هـ

رحلات جوية منتظمة بين القاهرة وبغداد

أعلن مسؤول من شركة "مصر للطيران" في القاهرة أن الشركة ستسير رحلة أسبوعية إلى بغداد بعد عيد الفطر. وقال المسؤول إنه ستنظم رحلة كل ثلاثاء إلى العراق. ولكنه لم يحدد موعدا لبدء الرحلات.

وأكد مسؤول في هيئة الطيران أن الأردن وافق على استخدام مجاله الجوي لمدة سنة أمام شركة مصر للطيران للقيام برحلتها الأسبوعية.

وكان مدير هيئة الطيران المدني الأردنية جهاد رشيد قد أعلن الأسبوع الماضي أن الترتيبات التي يقوم بها الأردن ومصر تنتظر موافقة لجنة العقوبات الدولية.

ومن جانبها أجرت مصر اتصالات مع اللجنة للحصول منها على رد إيجابي. ولكن لم يتسن الحصول من المصادر المصرية المسؤولة على نتائج تلك الاتصالات.

وكانت مصر قد نظمت عدة رحلات ذات طابع إنساني إلى العراق في الشهرين الماضيين.

وتشهد العلاقات المصرية العراقية مزيدا من التحسن بعد تبادل مسؤولين من كلا البلدين الزيارات وبعد تنشيط العلاقات التجارية بينهما في إطار اتفاق "النفط مقابل الغذاء".

وقطعت العلاقات المصرية العراقية في يناير/كانون الثاني 1991. ولكن العلاقات عادت على مستوى القائم بالأعمال بين البلدين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

خمس سنوات إقامة العزاب
من ناحية أخرى أصدر العراق قرارا ينص على عدم السماح لغير العراقيين بالبقاء في البلاد أكثر من خمس سنوات ما لم يكونوا متزوجين أو يقيمون مع عائلاتهم.

وقالت صحيفة الرافدين الأسبوعية "إن قرارا صدر ووضع موضع التنفيذ اعتبارا من يوم الاثنين أقر عدم جواز إقامة غير العراقي ممن يبلغ سن الرشد (18 عاما) في العراق بصورة مؤقتة أو دائمة لمدة تزيد عن خمس سنوات ما لم يكن متزوجا أو له عائلة تقيم في العراق".

ونقلت الصحيفة عن مصادر رسمية قولها إن القرار استثنى من أحكامه بعض الحالات ومنها "الفلسطينيون المشمولون برعاية جمهورية العراق والطلبة العرب والأجانب ممن يبلغون سن الرشد وأعضاء منظمات المقاومة التي يستضيفها العراق إضافة إلى اللاجئين السياسيين".

وقدر مصدر فلسطيني مسؤول في بغداد عدد الفلسطينيين المقيمين في العراق منذ عام 1948 بما يتراوح بين 30 و35 ألفا إضافة إلى عدة آلاف من الذين أبعدوا من الكويت بعد حرب الخليج عام 1991.

ويقيم في العراق بالإضافة إلى الفلسطينيين آلاف من السودانيين والصوماليين واليمنيين ومن "البدون" الذين أبعدوا من الكويت قبل عشر سنوات إضافة إلى أعداد من الإيرانيين والأكراد الأتراك.

وقالت الصحيفة إن تعليمات أخرى ستصدر في الفترة القريبة لتنظيم آلية التعامل مع غير العراقيين المقيمين في العراق.

المصدر : الفرنسية