تنسيق بريطاني سعودي بشأن التفجيرات
آخر تحديث: 2000/12/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/23 هـ

تنسيق بريطاني سعودي بشأن التفجيرات

قالت الشرطة البريطانية إن فريقا من خبراء مكافحة الإرهاب البريطانيين وصل إلى المملكة العربية السعودية للتنسيق مع السلطات الأمنية بشأن سلسلة هجمات استهدفت رعايا بريطانيين في المملكة، في وقت تقول فيه الرياض إنها اعتقلت عددا من المشتبه بهم.

وقالت متحدثة باسم سكوتلاند يارد إن ضباطا من جهاز مكافحة الإرهاب توجهوا إلى السعودية للتنسيق مع الشرطة هناك بشأن الهجمات الأخيرة على الرعايا البريطانيين في المملكة.

وكان موظف بريطاني بشركة سعودية فقد إحدى عينيه وبعض أصابعه جراء انفجار عبوة ناسفة في سيارته بمدينة الخبر شرقي السعودية يوم الأول من أمس.

وكان بريطاني آخر يعمل في مستشفى عسكري بالرياض لقي مصرعه في انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته في السابع عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، وبعد ثلاثة أيام من مقتله أصيب ثلاثة بريطانيين يعملون في شركة سعودية أميركية في حادث مماثل.

الشرطة السعودية في موقع انفجار الخبر

يشار إلى أنه لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الحوادث إلا أن جماعة سعودية معارضة تتخذ من لندن مقراً لها قالت إن السلطات في المملكة اعتقلت العشرات غالبيتهم من الإسلاميين للاشتباه بصلتهم بتلك الهجمات.

وقالت الجماعة إن الشرطة اعتقلت 16 شخصا في الرياض، وعشرة في الخبر وثمانية في جدة، وأربعة في حفر الباطن، بالإضافة إلى آخرين في أماكن متفرقة.

وكانت السلطات السعودية قالت إنها اعتقلت عدداً من المشتبه بهم بينهم مواطن أمريكي للتحقيق معهم بشأن تلك التفجيرات.

وترجح الشرطة السعودية أن تكون لهذه الحوادث دوافع شخصية، كما ربطت صحيفة سعودية الأسبوع الماضي هذه الحوادث بأنشطة غير مشروعة مثل توزيع المشروبات الكحولية.

ورفض بريطانيون يقيمون في المملكة العربية السعودية ربط هذه الهجمات بدوافع سياسية، وعبروا عن اعتقادهم بأنها حوادث ذات دوافع شخصية لا تستهدف البريطانيين العاملين في المملكة.

وقد أصدرت سفارتا بريطانيا والولايات المتحدة تحذيرات إلى رعاياهما لتوخي الحذر تفاديا لأي حوادث أخرى محتملة.

المصدر : وكالات