أمير البحرين يتعهد بإعادة الحياة الديمقراطية
آخر تحديث: 2000/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/21 هـ

أمير البحرين يتعهد بإعادة الحياة الديمقراطية

حمد بن عيسى آل خليفة
أعلن أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة عن إصلاحات سياسية في بلاده لإعادة الحياة الديمقراطية بتشكيل مجلسين أحدهما للشورى يضم كبار الشخصيات والآخر للنواب ينتخي أعضاؤه مباشرة من الشعب وذلك لأول مرة منذ حل البرلمان عام 1975.

وقال أمير البحرين في خطاب ألقاه بمناسبة العيد الوطني لبلاده نقله التلفزيون إن التطورات الديمقراطية والدستورية التي يشهدها العالم تدعوه لإنشاء نظام يتألف من مجلسين. وأضاف الشيخ حمد أنه "سيكون لنا برلمان منتخب بحرية بنوابه الذين يجري اختيارهم مباشرة من قبل الشعب لتمثيله والقيام بالمسؤوليات التشريعية"، لكنه لم يشر إلى موعد إجراء الانتخابات.

وأكد أمير البحرين أن الطريق أصبح ممهدا لاجراء انتخابات بلدية في كل أرجاء البلاد بمشاركة المرأة.

وكانت البحرين قد أنشأت برلمانا عام 1972 إلا أنه حل بعد ذلك بثلاث سنوات بسبب ما وصفته بـ "إعاقته عمل الحكومة". وقد شنت المعارضة البحرينية حملة مواجهات لاعادة الحياة البرلمانية للبلاد أسفرت عن مصرع 38 شخصا في الفترة بين عامي 1994 و 1999.

ومنذ عام 1992 أنشأت البحرين مجلسا استشاريا معينا يتكون من 40 عضوا وقد ضم في آخر تشكيل له في سبتمبر/أيلول الماضي يهوديا ومسيحيا ورجل أعمال من أصول هندية وأربع نساء.

وكان أمير البحرين عين الشهر الماضي لجنة عليا لصياغة ميثاق وطني لتعزيز الديمقراطية في البلاد.

يذكر أن الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لديها برلمان منتخب غير أنها لا تسمح للمرأة بالمشاركة في التصويت والترشيح.

المصدر : الفرنسية