إسرائيل تؤكد إجراء محادثات مع حزب الله لتبادل الأسرى
آخر تحديث: 2000/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/12/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/9/17 هـ

إسرائيل تؤكد إجراء محادثات مع حزب الله لتبادل الأسرى

صورة أرشيفية لموفاز مع باراك
أكد قائد الجيش الإسرائيلي الجنرال شاؤول موفاز التقارير الواردة من لبنان بشأن مفاوضات تجرى حاليا بين إسرائيل وحزب الله قد تتمخض عن اتفاق لتبادل أسرى ومحتجزين ووصف موفاز الأنباء التي تحدثت عن قرب توصل الطرفين إلى اتفاق بأنها مغرقة في التفاؤل.

وأضاف موفاز أن اتصالات جرت في الأيام القليلة الماضية مع حزب الله بوساطة ألمانية.

من جانبه قال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي أفرايم سنيه إن إسرائيل مستعدة لمبادلة اثنين من أبرز المقاومين اللبنانيين الذين احتجزتهم في غارات قامت بها قواتها الخاصة مقابل الإفراج عن الإسرائيليين المحتجزين لدى حزب الله.

وأكد سنيه أن ثمن أي عملية لتبادل الأسرى سيكون الإفراج عن عبد الكريم عبيد ومصطفى الديراني.

وكانت مصادر أمنية لبنانية قد أشارت أمس إلى إحراز تقدم في المفاوضات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق لمبادلة ثلاثة جنود إسرائيليين وضابط احتياط برتبة عقيد مقابل 19 سجينا لبنانيا وعربيا.

وقالت تلك المصادر إن هناك مؤشرات على أن الجانبين قد يتوصلان إلى اتفاق قبل عطلة عيد الفطر في 28 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

يذكر أن إسرائيل اختطفت الشيخ عبد الكريم عبيد من حزب الله عام 1989 واختطفت مصطفى الديراني من حركة أمل الإسلامية عام 1994م. أما حزب الله فقد احتجز ثلاثة جنود إسرائيليين في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي  بعد انسحاب  إسرائيل من جنوب لبنان في مايو/ أيار الماضي، ثم احتجز بعد بضعة أسابيع ضابط احتياط برتبة عقيد في المخابرات العسكرية في عملية أمنية معقدة.

المصدر : رويترز