محكمة تونسية تقضي بسجن 14متهما في قضية الأنصار
آخر تحديث: 2000/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/11/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/8/29 هـ

محكمة تونسية تقضي بسجن 14متهما في قضية الأنصار

أصدرت محكمة تونسية أحكاما بالسجن مع النفاذ تتراوح بين سنتين و17 سنة على 14 عضوا في حركة الأنصار الإسلامية. وقد مثل ثمانية متهمين من بينهم اثنان مضربان عن الطعام أمام القضاء، في حين حوكم ستة آخرون غيابيا. 

وحكم على عبد اللطيف بوحجيلة المضرب عن الطعام بأشد الأحكام وهو السجن 17 سنة. وكان المحامون في القضية قد أعلنوا انسحابهم أمس احتجاجا على تدهور الوضع الصحي لاثنين من موكليهم.

ونقل عبد اللطيف بوحجيلة وياسين بن زرتي المضربان عن الطعام منذ 28 أغسطس/ آب ومطلع سبتمبر/ أيلول الماضي تباعا, على حمالتين وتم تمديدهما في قفص الاتهام في الغرفة الجنائية للمحكمة الابتدائية في تونس. 

ولم يرد المتهمان اللذان تشققت شفاههما وبدا عليهما الشحوب الشديد عندما قرأ القاضي اسميهما والبيان الاتهامي. 

وأشارت راضية نصراوي محامية بوحجيلة الذي بدا الأكثر تألما إلى أنه في اليوم الـ89 لإضرابه وأنه لم يتناول الماء أو السكر في الأيام الثلاثة الأخيرة. 

وطالب الدفاع بنقل المتهمين على الفور لتلقي العناية الطبية قبل إعلانه الانسحاب من القضية تعبيرا عن "رفضه المشاركة في محاكمة أناس يحتضرون في سابقة من نوعها في تاريخ القضاء". ورفضت المحكمة الطلب وعرضت شهادات طبية تؤكد تلقي المتهمين العناية الطبية.

كما رفضت المحكمة أيضا طلب إخلاء سبيل جميع المتهمين الموقوفين من دون محاكمة منذ صيف 1998, خلافا لقوانين الحبس الاحترازي المحددة بعشرة أشهر في تونس. 

ويحاكم إجمالا 14 شخصا في القضية من بينهم ستة غيابيا, وتتراوح الاتهامات بين تكوين أو المشاركة في تكوين "عصابة", أي مجموعة (الأنصار), هدفها "دعم أي مبادرة إسلامية", بحسب البيان الاتهامي. 

وأشار الاتهام إلى محاولة تدريب على السلاح في بلد أجنبي هو إيران وإجراء اتصالات مع سفارات هذا البلد في ليبيا وتركيا وسوريا.

وكان الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الإنسان قد أعلن الأربعاء أن أربعة معتقلين سياسيين تونسيين مضربين عن الطعام في سجن 9 أبريل/ نيسان في حالة خطرة. 

وقال كامل جندوبي ممثل الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الإنسان ومقره باريس والناطق باسم لجنة احترام الحريات الديمقراطية في تونس إن المعتقلين
هم ثلاثة إسلاميين وناشط من اليسار المتطرف. وحذر استنادا إلى شهادات أهالي المعتقلين من "أن اثنين منهم معرضان لخطر الموت".

المصدر : وكالات