الأمير سلطان يؤيد استمرار الحصار على العراق
آخر تحديث: 2000/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2000/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/8/23 هـ

الأمير سلطان يؤيد استمرار الحصار على العراق

سلطان بن عبدالعزيز
أعلن وزير الدفاع والطيران السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز إن بلاده تشاطر الولايات المتحدة رأيها بشأن استمرار العقوبات المفروضة على العراق.
 
وأوضح الأمير سلطان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الأميركي وليام كوهين في الرياض إن على العراق الامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي قبل رفع العقوبات عنه .
 
وأكد كوهين من جانبه أن الولايات المتحدة تنادي بضرورة استمرار العقوبات المفروضة على العراق مادام لم يسمح بعودة مفتشي الأسلحة. ويقوم كوهين حاليا بجولة تشمل تسع دول في الخليج والشرق الأوسط، لتفقد القوات الأميركية في المنطقة.

وليم كوهين
وتزامنت جولة كوهين مع جولة مماثلة قام بها في المنطقة وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف الذي وصل أمس إلى الرياض قادما من الكويت.

ويبدو أن التصريحات السعودية الأميركية جاءت ردا على تصريحات وزير الخارجية الروسي، التي طالب فيها دول الخليج باتخاذ خطوات لبناء الثقة مع بغداد، واقترح ضم العراق وإيران إلى مجلس التعاون الخليجي. وقال الأمير سلطان إن الاقتراح الروسي "ليس عمليا".

الوجود الأميركي في السعودية
وسئل الأمير سلطان عما إذا كان مرتاحا لحجم الوجود العسكري الأميركي في السعودية فقال إنه لا يوجد أي جندي أميركي في السعودية. لكنه استدرك قائلا 
إن ما يوجد في السعودية من قوات اميركية ليس إلا طائرات تقوم بفرض اجراءت الحظر ضد العراق. 
وتابع إن هدف هذه الطائرات ليس هو العدوان، وإنما خدمة السلام والاستقرار في العراق والدول المجاورة.

أما كوهين فقد أعرب عن الأمل في أن يتمكن الفلسطينيون والإسرائيليون من العودة إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى السلام، وأن يتبع ذلك إقامة علاقات تجارية بين دول الخليج وإسرائيل.
 
وأكد وزير الدفاع الأميركي الذي سيترك منصبه في كانون الثاني/ يناير المقبل, أن خلفه جمهوري أو ديموقراطي سيحافظ على الدرجة نفسها من الالتزام باستقرار المنطقة وازدهارها وفقا لتعبيره.

المصدر : وكالات