توتر بالأقصى وهدم واعتقالات واسعة بالقدس

القدس- مجموعات من المستوطنين تقتحم المسجد الأقصى اليوم - المصدر: من مصور الأوقاف للجزيرة نت
التوتر بالأقصى جرى بعد محاولة مجموعات استيطانية أداء صلوات تلمودية في منطقة باب الرحمة (الجزيرة)
سادت أجواء من التوتر المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم بعد محاولة مجموعة مستوطنين أداء صلوات تلمودية. وفي الوقت نفسه شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في مدينة القدس وبلداتها وهدمت منزلا قيد الإنشاء.

وأفادت مصادر دائرة الأوقاف الإسلامية بالمدينة المقدسة أن مشادات وقعت بين حراس المسجد الأقصى ومجموعة من المستوطنين، حاول بعض أفرادها أداء طقوس تلمودية في منطقة باب الرحمة الواقع بين باب الأسباط والمصلى المرواني داخل المسجد الشريف.

ووفق تلك المصادر، فقد تدخل حراس الأقصى لمنع المستوطنين من المضي في انتهاكهم لقدسية المسجد، مما استدعى تعزيزات لقوات الاحتلال التي منعت المصلين من الاقتراب من المكان.

وتأتي اقتحامات اليوم وسط دعوات من "منظمات الهيكل" المزعوم، بالتعاون مع منظمات وجماعات يهودية متطرفة لأنصارها بالمشاركة الواسعة في "مسيرة الأبواب" الشهرية حول أبواب المسجد الأقصى المبارك مساء اليوم الأربعاء بالقدس العتيقة.

ووفق الدعوات التي وجهتها هذه المنظمات المتطرفة، ستنطلق المسيرة من ساحة البراق في تمام السابعة مساء، وتستمر حتى التاسعة بالتوقيت المحلي.

وستكون أهم محطات المسيرة التهويدية: سوق القطانين، وباب القطانين، ومن ثم باب الناظر، وأخيرا ساحة وباب الأسباط. وترفع خلال المسيرة أعلام الهيكل المزعوم وتنصب السماعات ومكبرات الصوت وتصدح الأغاني والتراتيل التلمودية التهويدية في محيط المسجد الأقصى.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة 18 فلسطينيا من مدينة القدس المحتلة، في حملة استهدفت بلدات أبو ديس والرام والعيزرية، نقلوا جميعا إلى مراكز التوقيف والتحقيق الإسرائيلية.

وأفادت مصادر محلية في بلدة بيت صفافا بالقدس بأن قوات الاحتلال هدمت منزلا قيد الإنشاء بحجة عدم الترخيص. 

المصدر : الجزيرة + وكالات