"كنا وما زلنا" توثيق فوتوغرافي لتاريخ فلسطين

يوثق ابن مدينة القدس الشاب طارق البكري بآلاف الصور عددا من القرى والمباني الأثرية التي هُجّر منها أصحابها في النكبة عام 1948، ضمن مبادرة تحمل عنوان "كنا وما زلنا".

فالماضي والحاضر عنوانا شغف يطارد الشاب الفلسطيني منذ سنوات، حتى أخذ يرصد بعدسته مآلات مبان ومنازل وقرى فلسطينية، كيف كانت وكيف باتت، في مهمة شاقة.

ولا تقتصر مهمة البكري على التصوير ومعالجة الصور، وإنما تتجاوز ذلك إلى عملية بحث مضنية في التاريخ والأسماء والتأصيل والتواصل مع أصحاب الأرض والمنازل، ليرسلوا له ما لديهم من صور قديمة ويرسل لهم صورا حديثة بالتفاصيل نفسها.

يقول البكري إن الفكرة ولدت لديه خلال دراسته في الخارج واحتكاكه بفلسطينيي الشتات، ومن ثم حاول تلبية رغباتهم بتصوير مدنهم وقراهم المهجرة في النكبة، معتبرا ذلك مساهمة منه في تعزيز انتماء الأجيال الجديدة بأصولها ووطنها.

ويضيف أن الاحتلال دمر خمسمئة قرية فلسطينية، وعندما كان يلتقي بزملائه وأصدقائه كان يتعرف على أسماء قرى جديدة، فعزز ذلك دافعه لمحاولة زيارتها كلها وتوثيقها.

يشير البكري إلى أنه طور الفكرة باصطحاب اللاجئين سواء من الضفة أو القادمين من الخارج إلى قراهم، ومحاولة أخذ صور لهم في تلك القرى، أو أخذ صور جديدة بنفس زاوية صور قديمة لديهم.

المصدر : الجزيرة