مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بذكرى المجزرة

مستوطنون يقتحمون الأقصى 8 أكتوبر 2017
نحو خمسمئة مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات خلال فترتين صباحية ومسائية (الجزيرة)
اقتحم مئات المستوطنين، على رأسهم عضو الكنيست إيهودا غليك، اليوم المسجد الأقصى في الذكرى السنوية 27 لمجزرة 1990، وأدى بعض المستوطنين طقوسا تلمودية عند أبوابه بمناسبة عيد العرش اليهودي.

فقد فتحت سلطات الاحتلال عند السابعة والنصف باب المغاربة الذي يسلكه المستوطنون خلال اقتحاماتهم للأقصى، وشارك 523 مستوطنا في الاقتحامات التي استمرت حتى الساعة 11 صباحا، وتجددت قبيل الثانية من بعد الظهر.

ودعت مجموعات استيطانية في الأيام الأخيرة إلى اقتحامات جماعية للمسجد بمناسبة حلول الأعياد اليهودية، التي بدأت الخميس الماضي وتستمر حتى الأحد القادم.

ورافقت قوات كبيرة من جنود الاحتلال المقتحمين حتى خروجهم من باب السلسلة، في الوقت الذي فرضت فيه إجراءات مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين والزائرين المسلمين إلى المسجد.

وبالتزامن مع الاقتحامات، أدى عضو الكنيست المتطرف من حزب الليكود اليميني إيهودا غليك صلوات تلمودية بلباس المتزمتين اليهود أمام المسجد الأقصى من جهة باب القطانين، كما أدت مجموعات من غُلاة المستوطنين الشعائر التلمودية، من جهة بابي السلسلة والقطانين.

وكانت هيئات القدس الإسلامية دعت المواطنين إلى شدّ الرحال للمسجد الأقصى المبارك اليوم وسائر الأيام للتصدي لمحاولات استهدافه من الاحتلال وعصابات مستوطنيه.

وتأتي اقتحامات المستوطنين في الذكرى السنوية 27 لمجزرة المسجد الأقصى التي قتل فيها جنود الاحتلال 21 فلسطينيا في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 1990.

واستشهد الفلسطينيون خلال مواجهات مع الاحتلال داخل المسجد، كما أصيب واعتقل المئات خلال تصديهم لاقتحامات جماعية دعا إليها المستوطنون للمسجد في حينه.

المصدر : الجزيرة + وكالات