هبة أصلان-القدس

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية عن عشرات المنح الدراسية لطلبة القدس الناجحين في الثانوية العامة، خاصة طلبة البلدة القديمة من المدينة.

جاء ذلك خلال حفل نظمته مديرية التربية والتعليم في القدس لتكريم طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) واحتفاء بالمنح الجامعية المقدمة من الجامعة الأردنية للطلبة المقدسيين في قاعة كلية هند الحسيني بحي الشيخ جراح في المدينة مساء أمس الأربعاء.

وأكد وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم عن تخصيص الوزارة ما نسبته 10% من المنح الدراسية للطلبة المقدسيين، وتخصيص 150 منحة جزئية تكفل بها القطاع الخاص ومنظمات أهلية للطلبة من سكان البلدة القديمة الحاملين للهوية المقدسية.

ولم تمنح سلطات الاحتلال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة تأشيرة دخول للأراضي الفلسطينية للمشاركة في الحفل الذي يأتي ضمن مشروع دعم الخطة التربوية بالمدارس المقدسية الممول من صندوق وقفية القدس الذي يرأسه رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري ويضم في عضويته الجامعة الأردنية وجامعة القدس.

وخلال حفل التكريم أشار الدكتور حسن دويك نائب رئيس جامعة القدس إلى قرار بتخفيض الأقساط الجامعية للطلبة المقدسيين بنسبة 10%، وانتزاع جامعة القدس الاعتراف بجميع تخصصات كلية الطب من الاحتلال، وذلك بعد سنوات من المماطلة والمرافعات في محاكم الاحتلال.

وبحسب نائب رئيس جامعة القدس، فإن الصندوق الذي أسس في أبريل/نيسان من العام الماضي هدفه الحماية من آفة التسرب من المدارس التي زادت حدتها بين صفوف الطلاب مؤخرا.

من جهته، أشار المدير التنفيذي لصندوق وقفية القدس طاهر الديسي إلى نجاح حملة "سهم الوفاء للقدس" التي أطلقها بالتعاون مع الجامعة الأردنية في جمع 290 ألف دينار أردني سيتم توزيعها كمنح تغطي سنوات الدراسة الجامعية للطلبة المقدسيين.

وبحسب مديرية التربية والتعليم في القدس التابعة للسلطة الفلسطينية، فقد بلغ عدد المتقدمين لامتحان الثانوية العامة ضمن الدراسة النظامية 4078 طالبا وطالبة، نجح من بينهم 3010 طلبة بنسبة بلغت 73.4%.

المصدر : الجزيرة