هبة أصلان-القدس

رغم حزنها وجرحها خرجت محافظة القدس وطلابها ليحتفلوا بنجاح نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة بعد إعلان نتائج امتحان الثانوية العامة للمدارس التي تسير وفق نظام وزارة التربية والتعليم التابعة للسلطة الفلسطينية.

ووفق مصادر مديرية التربية والتعليم بمحافظة القدس، فإن من بين الأوائل على مدينة القدس طالبا من مدرسة ذكور شعفاط الثانوية للبنين وطالبة من مدرسة الشابات المسلمات حصلا على معدل 99.1%.

وغاب عن امتحان الثانوية العامة الفلسطينية هذا العام سبعة عشر شهيدا وشهيدة، ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، بينهم الشهيد المقدسي مصطفى الخطيب، الذي اخترقت أربع رصاصات جسده بالقرب من باب الأسباط.

بهحة وفرح
لكن ورغم الألم، كانت نتائج امتحان الثانوية في القدس كفيلة بإدخال البهجة إلى قلوب الأهالي الذين خرجوا مع أولادهم وبناتهم للحصول على النتيجة وامتلأت بهم محال بيع الهدايا والورود.
الطالب وليد أبو سنينة سعيد بالنجاح لكنه لم يقرر التخصص الذي يريد دراسته (الجزيرة نت)

لم تسعف الكلمات الطالبة هبة حجازي، من مدرسة المأمونية الثانوية للبنات والتي حصلت على معدل 90.5% في الفرع الأدبي، للتعبير عن شعورها بهذا النجاح، حيث حصدت تعب اثني عشر عاما مضت. ومع ذلك قالت إنها تخطط لدراسة المحاسبة وإدارة الأعمال في جامعة بيرزيت التي قدمت طلباً للالتحاق بها.

أما وليد أبو سنينة من المدرسة الراشدية للبنين وحصل على معدل 72.5% في الفرع الأدبي أيضا، فيقول إنه لا يستطيع التعبير عن شعوره "المهم هو النجاح، لم أخطط للمستقبل، لم أفكر ماذا سأدرس ولا حتى أين".

وقال وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني صبري صيدم خلال مؤتمر في رام الله لإعلان نتائج الثانوية للعام الدراسي 2015-2016، إن عدد المسجلين في كافة الفروع بلغ 78 ألفا و585 طالباً وطالبةً، تقدم منهم 77 ألفا و772 طالباً وطالبة للامتحان، وبلغت نسبة النجاح في جميع المحافظات 64.66%، وعددهم 50 ألفا و284 طالبا وطالبة.

وفي مدينة القدس المحتلة وبحسب مدير التربية والتعليم في المدينة سمير جبريل، بلغ عدد المتقدمين لامتحان الثانوية العامة ضمن الدراسة النظامية نحو أربعة آلاف طالب وطالب، نجح منهم نحو ثلاثة آلاف، بنسبة بلغت نحو 73.4%.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت مؤخراً عن نظام جديد لامتحان الثانوية العامة ستبدأ بتطبيقه العام المقبل، تطوي من خلاله أكثر من نصف قرن من الاعتماد للنظام الحالي، وعليه ستقدم الامتحانات على جلستين ويكون هناك جلسة ثالثة استكمالية، وبحسب الوزارة فإن النظام الجديد سيواكب المستجدات التربوية ويخفف العبء على الطلبة.

وأكد مدير التربية والتعليم في القدس أن العمل بالنظام الجديد سيفتح آفاقا أكبر للطلاب من حيث اختيار الفرع الذي سيدرس فيه والمواد التي سيتقدم للامتحان فيها، بالإضافة إلى تقديم الامتحانات على ثلاث مراحل، مبينا أن في هذا تسهيلا على الطالب والتخفيف من الآثار النفسية الناتجة عن ضغوط الدراسة والامتحان.

نسبة النجاح بين طلبة الفرع العلمي في مدارس القدس بلغت 95.5% (الجزيرة نت)

نتائج القدس
وجاءت أعداد المتقدمين والناجحين ونسبة النجاح في جميع الفروع بالقدس على النحو التالي:

تقدم للامتحان في فرع العلوم الإنسانية 3035 طالبا وطالبة، نجح من بينهم 2042 طالبا وطالبة، بنسبة نجاح بلغت 67.3%. في حين تقدم للامتحان في الفرع العلمي 965 طالبا وطالبة، نجح من بينهم 922 طالبا وطالبة، بنسبة نجاح بلغت 95.5%. 

كما تقدم للامتحان في الفرع التجاري 31 طالبا وطالبة، نجح من بينهم 24 بنسبة نجاح بلغت 77.4%. وتقدم في الفرع الصناعي 32 طالبا وطالبة، نجح من بينهم 14 بنسبة نجاح بلغت 46.9%.

أما في الفرع الفندقي فتقدم 15 طالباً، نجح من بينهم 8 طلاب بنسبة نجاح بلغت 53.3%.

وبحسب جبريل، فإن الأوائل على مدينة القدس هما طالب وطالبة من الفرع العلمي حصلا على معدل 99.1%، الطالب من مدرسة ذكور شعفاط الثانوية للبنين، والطالبة من مدرسة الشابات المسلمات، وقد أعلنت الوزارة هذا العام النتائج تبعاً لأرقام جلوس الطلبة.

المصدر : الجزيرة