حملة هدم تتوسع لمباني القدس
آخر تحديث: 2016/11/8 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/8 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/8 هـ

حملة هدم تتوسع لمباني القدس

الاحتلال يهدم مبنى فيه محال تجارية وشقق سكنية بقرية العيسوية بالقدس (الجزيرة)
الاحتلال يهدم مبنى فيه محال تجارية وشقق سكنية بقرية العيسوية بالقدس (الجزيرة)

هبة أصلان-القدس

 
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء مبنيين سكنيين وعددا من المنشآت التجارية في قرية العيسوية وحي وادي الجوز بالقدس المحتلة.

ففي العيسوية، شمالي شرق القدس المحتلة، هدمت جرافات الاحتلال مبنى سكنيا مكونا من طابقين، يحتوي الأول على أربعة محال تجارية، ويوجد بالثاني شقتان سكنيتان جاهزتان.

ووفق صاحب المبنى المواطن المقدسي غانم مصطفى، فإن المبنى مشيد منذ ثلاث سنوات على مساحة 180 مترا مربعا، وحصل نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي على قرار بتجميد الهدم لمدة شهر، على أن يبلغوا بقرار الهدم إذا أقر قبل عشرة أيام من تنفيذه.

وأضاف مصطفى "تفاجأت صباحا بحضور جرافات الاحتلال المعززة بقوات من الجيش والشرطة، وباشروا بالهدم ولم يسمحوا لأصحاب المحال بإخراج بضاعتهم".

ويواصل حديثه "استكملت إجراءات الحصول على ترخيص، وقضت المحكمة بتغريمي مبلغ 265 ألف شيكل (قرابة 66 ألف دولار) أسددها على أقساط شهرية بواقع 4500 شيكل شهريا (حوالي 1100 دولار)".

هدم منزل من ثلاثة طوابق بالمنطقة الصناعية في وادي الجوز بالقدس (الجزيرة)

هدم متواصل
وفي حي وادي الجوز وسط المدينة المحتلة، باشرت جرافات الاحتلال فجر اليوم بهدم مبنى سكني مكون من طابقين والثالث قيد الإنشاء، ويحوي الأول منه عددا من المخازن والمحال التجارية.

ووفق أحد شهود العيان، فقد وصلت جرافات الاحتلال وطواقم البلدية -ترافقها القوات الخاصة- في تمام الرابعة فجرا، وشرعت في عملية الهدم قبل أن تنسحب في تمام الثامنة صباحا.

وهدمت سلطات الاحتلال منذ مطلع العام 2016 وحتى اليوم 168 مبنى سكنيا، و54 منشأة تجارية وصناعية. وتشير هذه الأرقام إلى تصعيد ممارسات الاحتلال بالقدس إذا ما قورنت مع أرقام 2015، حيث تم هدم 74 مبنى سكنيا في أنحاء متفرقة من القدس المحتلة.

وفي شارع الشيخ عنبر ببلدة الطور شرقي القدس المحتلة، هدمت جرافات الاحتلال شقة سكنية قيد الإنشاء تعود للإخوة محمود ومعتز الهدرة، تبلغ مساحتها 150 مترا مربعا.

وبحسب المواطن معتز الهدرة "تنقلت العائلة اليوم في أروقة المحاكم الإسرائيلية، ودفعت ألفي شيكل (حوالي خمسمئة دولار) مقابل تجميد أمر الهدم، لكن ما إن وصلوا منزلهم حتى جاءت الجرافات وشرعت بعملية الهدم الجزئي للمنزل.

وكانت العائلة توقفت عن استكمال البناء منذ شهر مايو/أيار الفائت بعد تسلمهم إنذارا بالهدم، ودفعوا ما يقارب 180 ألف شيكل (حوالي 45 ألف دولار) لقاء الحصول على ترخيص بناء.

وفي المنطقة نفسها، شرع المواطن رياض الهدرة بالهدم الذاتي لجزء من منزله تبلغ مساحته مئة متر مربع، بناء على طلب المحكمة التي قضت بدفعه مبلغ خمسين ألف شيكل (12 ألف دولار تقريبا) في حال لم يقم بهدم التوسعة.

ويقول المواطن الهدرة "أعيش وأفراد عائلتي الستة في منزل مهدد بالهدم منذ العام 2000، وأنا أسدد قيمة المخالفات حتى بلغت نصف مليون شيكل (120 ألف دولار تقريبا)، لكن حتى اليوم لم أحصل على ترخيص".

المصدر : الجزيرة