آخر تحديث: 2016/12/2 الساعة 14:34 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/12/2 الساعة 14:34 (مكة المكرمة)
المصلى القبلي.. تفاصيله وكيف قسمه الصليبيون

المصلى القبلي.. تفاصيله وكيف قسمه الصليبيون

يعرف الفبدبو بالمصلى القبلي من المسجد الأقصى وتفاصيله، فهو المصلى الرئيس الذي يخطب فيه في صلاة الجمعة، وبنيت واجهته عام 1065 بناء على تعليمات من الخليفة الفاطمي المستنصر بالله.

تقارير

مقدسي يجوب العالم لاستعادة تراث وطنه

مقدسي يجوب العالم لاستعادة تراث وطنه
عرف النتشة الزي الفلسطيني لكل منطقة وبات يميز بينها بالنقشات والألوان (الجزيرة نت)

حب فلسطين وعشق تراثها هما الطاقة الإيجابية التي يتحصن بها ماهر النتشة كل يوم وتدفعه للمزيد من الرحلات حول العالم، لجمع تراث وطنه المشتت ثم عرضه.


حكايات مقدسية


مقالات رأي

البرقيات

المزيد من البرقيات

إنفوغراف

بادية القدس.. خيام تُعري الاحتلال الإسرائيلي

البرامج
مراسلو الجزيرة نت
مراسلو القناة

تداعيات قرار اليونيسكو بإسلامية الأقصى

ناقش برنامج "ما وراء الخبر" اعتماد الهيئة الإدارية لليونيسكو مشروع قرار بأن المسجد الأقصى تراث إسلامي تحت الاحتلال الإسرائيلي، وموجة الغضب في إسرائيل ضد المشروع.

صالح: انتفاضة القدس هزت ركائز إسرائيل

قال مدير مركز الزيتونة للدراسات محسن صالح -لبرنامج "بلا حدود"- إن انتفاضة القدس ستتجاوز التحديات التي تواجهها، مؤكدا أن المسار العام لحالة المقاومة الفلسطينية صاعد رغم الصعوبات والعقبات.

مغزى زيارة شكري لإسرائيل

ناقش برنامج "حديث الثورة" دلالات لقاء وزير الخارجية المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي في القدس الغربية وحديثهما عن إحياء عملية السلام.

انتهاكات إسرائيل للأقصى.. عجز أم تواطؤ عربي؟

تناولت حلقة (12/7/2016) من برنامج "الواقع العربي" خطورة الأوضاع بالمسجد الأقصى في ظل الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة، والتي تحدث في وقت تلتزم فيه الدول العربية الصمت، وبعضها تزور القدس المحتلة.

فيديو


موسوعة الجزيرة

Al Jazeera Encyclopedia

قانون منع الأذان.. تتويج لمحاولات إسرائيلية قديمة

قانون منع الأذان.. تتويج لمحاولات إسرائيلية قديمة

"قانون الأذان" مشروع قانون إسرائيلي؛ ينص على حظر رفع الأذان عبر مكبرات صوت المساجد بالقدس وفلسطين 1948 ويعاقب على ذلك. وافقت عليه لجنة التشريعات في الحكومة الإسرائيلية وينتظر مصادقة الكنيست.

أمين الحسيني

أمين الحسيني

أشهر من تولى منصب الإفتاء في فلسطين. لعب دورا مهما في الصراع العربي الإسرائيلي، وقضى شطرا من حياته مهاجرا بين عدد من العواصم العربية والعالمية، حتى توفي في لبنان.

قبة الصخرة.. صمود في وجه الاحتلال

قبة الصخرة.. صمود في وجه الاحتلال

قبة الصخرة المشرفة أحد أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم، فهي أقدم بناء شيد بالعهد الإسلامي بقي محافظا على شكله الهندسي الأصلي وعناصره المعمارية والزخرفية في الأغلب من دون تغيير.

أهم الأخبار
  • من القدس ايضاً
  • الأكثر شعبية

معاريف: اعتقال فلسطينيين لدعمهم مرابطي القدس

قال نوعام أمير المراسل العسكري لصحيفة معاريف إن أجهزة الأمن الإسرائيلية اعتقلت في الآونة الأخيرة أربعة من أعضاء الحركة الإسلامية بتهمة تمويل المجموعات المعروفة باسم "المرابطون" و"المرابطات".

الجزيرة الوثائقية تقدم "الحروب الصليبية" برؤية عربية

تبدأ قناة الجزيرة الوثائقية غدا الأربعاء عرض سلسلة "الحروب الصليبية"، أضخم إنتاج وثائقي عربي يتناول الموضوع من زاوية عربية وإسلامية، من دون إغفال رؤية الأطراف الأخرى.

معهد إدوارد سعيد للموسيقى

في مبنى عتيق بشارع الزهراء بالقدس، يقع معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى الذي بات عنوانا لتعلم الموسيقى والعزف، ويقدم برامج تعليمية تدمج بين ألحان الغرب والشرق.

من المهجر للقدس.. أطباء عادوا لخدمة فلسطين

عندما وضع البروفسور الفلسطيني نزار حجة معاناة أطفال فلسطين المرضى في إحدى كفتي الميزان، ونجاحه الأكاديمي والمهني لسنوات بألمانيا في الكفة الأخرى؛ رجحت كفة الأطفال، ودفعه حسه الإنساني والوطني للعودة.

معرض للمنتجات اليدوية في القدس

شاركت عشرات النسوة بمدينة القدس المحتلة في "البازار" النسوي السابع للمنتوجات اليدوية. وتخلل البازار عرض لمجموعة من أجمل المطرزات الفلسطينية الحديثة التي حيكت بأيادي مجموعة الموهوبات.

مسنون على وصال مع الأقصى بالمركبات الكهربائية

تنتشر المركبات في أوقات الصلوات حيث يستقلها أصحابها القادمون من مناطق القدس المختلفة، مستفيدين من إمكانية سياقتها في باحات المسجد، بالإضافة إلى عدم وجوب حيازة سائقها على رخصة قيادة.

دليل فلسطيني لمناطق جنوب شرق القدس

أطلق مركز العمل المجتمعي بجامعة القدس دليلا لمناطق جنوب شرق القدس، استند بشكل أساسي إلى البحث والزيارات الميدانية لبلدات العيزرية وأبو ديس والسواحرة وتجمع عرب الجهالين، الأكثر ازدحاما شرق المدينة.

القدس و"يهودية إسرائيل" على أجندة ترمب

من الصعوبة بمكان التكهن بما ستؤول إليه الإستراتيجية التي سينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترمب تجاه القضايا الدولية، خصوصا نحو القضية الفلسطينية ومسألة القدس، لكن يُتوقع أن تنحو نحو البراغماتية.

اعتصام لنقابات العاملين في مستشفيين بالقدس

ناشد الموظفون والعاملون في مستشفيي جمعية المقاصد الخيرية والمطلع بالقدس، الحكومة الفلسطينية ضرورة دفع المستحقات المالية المتراكمة عليها، التي تجاوزت قيمتها 240 مليون شيكل (نحو 63 مليون دولار).

وقف الأمة.. نموذج تنموي لخدمة القدس

يقدم "وقف الأمة" صورة نموذجية للعمل التنموي في خدمة مدينة القدس والحفاظ على هويتها الإسلامية، عبر استثمار الموارد البشرية والمالية لتثبيت المقدسيين في أرضهم أمام مشاريع التهويد والأسرلة.