آخر تحديث: 2016/12/6 الساعة 01:42 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/12/6 الساعة 01:42 (مكة المكرمة)
جائزة لصور ضحايا الأسوار والحروب ولسفينة إنقاذ للاجئين

جائزة لصور ضحايا الأسوار والحروب ولسفينة إنقاذ للاجئين

منح الاتحاد الألماني لحقوق الإنسان جائزته السنوية هذا العام للمصور الفوتوغرافي الوثائقي كاي فيدنهوفر وجمعية (أس أو أس المتوسط)، تقديرا لإسهام أعمالهما في إبراز معاني حقوق الإنسان.

دبلوماسية موسكو تنافس سلاحها لحسم معركة حلب

دبلوماسية موسكو تنافس سلاحها لحسم معركة حلب

يتزامن الحراك السياسي الروسي المتصاعد في الآونة الأخيرة مع تقدم الجيش النظامي السوري المدعوم جوا من قبل القوات الروسية في مدينة حلب.

مراسلو الجزيرة

محامون ألمان يقاضون الأسد بجرائم حرب وإبادة

محامون ألمان يقاضون الأسد بجرائم حرب وإبادة

رفع ستة محامين ألمان دعوى اتهام ضد بشار الأسد بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في حلب، الأمر الذي اعتبره حقوقيون مبادرة عملية قد تشجع على تحركات أخرى ضد الأسد ونظامه.

دراسة: عائلات معدودة تستحوذ على بورصة الدار البيضاء

دراسة: عائلات معدودة تستحوذ على بورصة الدار البيضاء

خلصت دراسة لمركز البحوث الاقتصادية إلى أن عائلات مغربية معدودة على رؤوس الأصابع تسيطر على الكثير من الشركات المدرجة ببورصة الدار البيضاء، وهذه العائلات مقربة من الملك محمد السادس.

تعديلات سعودية جديدة لمواكبة رؤية 2030

تعديلات سعودية جديدة لمواكبة رؤية 2030

جاءت التعيينات السعودية الأخيرة بمجلس الشورى وهيئات حكومية أخرى محاولة لضخ دماء جديدة يتماس عملها مع أهداف رؤية 2030 الهادفة لخفض اعتماد المملكة على النفط كمصدر رئيسي للدخل.

2016.. عام انحسار تنظيم الدولة الإسلامية

2016.. عام انحسار تنظيم الدولة الإسلامية

قد تكون سنة 2016 الأقسى على تنظيم الدولة الإسلامية منذ أعلن أبو محمد العدناني قبل أكثر من عامين قيام "دولة الخلافة" في أجزاء من العراق وسوريا.

الهرب إلى شطري حلب.. خياران أحلاهما مرّ

مع تواصل اقتحام قوات النظام للأحياء الخاضعة للمعارضة شرق حلب، يضطر النازحون للاختيار بين الوقوع في قبضة الجيش وبين الهرب لمواقع المعارضة المعرضة للقصف المتواصل، والتي تفتقر كثيرا لمتطلبات المعيشة.

يمنيون: الحوثيون يسعون لتشييع المناهج

جدل كبير أثاره تعيين يحيى بدر الدين الحوثي -شقيق زعيم جماعة الحوثيين المتمردة- "وزيرا" للتربية والتعليم في ما سمي "حكومة" أعلنت سلطة الانقلاب عن تشكيلها في صنعاء الأسبوع الماضي.

مات كاسترو دون أن يمنح أميركا فرصة للنيل منه

كشفت وثائق استخباراتية أميركية رفعت السرية عنها أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) لم توفر وسيلة إلا استخدمتها للتخلص من الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو .

عنصرية إسرائيل تقصي "العربية" من حافلات بئر السبع

أوقفت وزارة المواصلات الإسرائيلية العمل باللغة العربية في الحافلات بمدينة بئر السبع، رضوخا لاحتجاج الركاب الإسرائيليين الذين لا يريدون سماع غير العبرية؛ ووصفت القيادات الفلسطينية داخل الخط الأخضر القرار بـ"العنصري".

حرب الأرحام.. المرأة الإسرائيلية وهستيريا الديمغرافيا

ظلت المرأة الفلسطينية على مدار ستين عاما تتفوق على اليهودية في معدل الخصوبة، لتفيد معطيات جديدة نشرتها دائرة الإحصاء الإسرائيلية مؤخرا بتساوي الطرفين عام 2015 بمعدل 3.13 أطفال لكل امرأة.

"حكومة الانقلاب".. هيمنة الحوثيين وخضوع صالح

طرح إعلان الحوثيين ما سموها "حكومة إنقاذ" سؤالا عن دور الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح حليفهم وشريكهم في الانقلاب على الشرعية، وهل بقي طرفا قويا بالمعادلة السياسية والعسكرية بصنعاء؟

ولد الشيخ أحمد.. مبعوث أممي "تائه" باليمن

عندما تم تعيين الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثا للأمم المتحدة إلى اليمن نظر إليه اليمنيون بصفته المنقذ، لكنه بات تائها وسط واحدة من أعقد أزمات المنطقة.

رئاسة البرلمان.. أول مواجهة بين حكومة الكويت والنواب

بدأت إرهاصات مواجهة بين الأعضاء الجدد بالبرلمان الكويتي والحكومة الجديدة، قبل أن تتشكل، ويبدو أن أولى المواجهات ستكون عند انتخاب رئيس البرلمان بالجلسة الأولى في 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

الحزب الحاكم في ماليزيا يراهن على تقديم الانتخابات

هيمنت ثلاث قضايا على الجمعية العمومية للحزب الحاكم بماليزيا، وهي الانتخابات المقبلة والعلاقة مع الحزب الإسلامي الماليزي، والتحديات التي فرضها انشقاق رئيس الوزراء الأسبق مهاتير محمد عن الحزب وانضمامه للمعارضة.

اتهام حكومة العراق بالتقصير في تسليح الحشد العشائري

طالبت قيادات من الحشد العشائري حكومة العراق والقوات الأميركية والتحالف الدولي بالإسراع في تقديم دعم جدي لهم بالسلاح والعتاد والتدريب للدفاع عن مناطقهم التي وصفوها بأنها مستباحة من تنظيم الدولة.

بين مخاوف أوباما ومفاجآت ترمب.. إسرائيل الرابح الأكبر

مع اقتراب الرئيس باراك أوباما وفريقه من وداع البيت الأبيض وأركان الإدارة الأميركية، يستبعد مسؤولون اتخاذه إجراءً بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط.

"حكومة الحوثيين" تعيق جهود السلام في اليمن

مثَّل تشكيل الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ما أسموها "حكومة الإنقاذ" عقبة كبيرة في وجه الجهود الرامية لإحلال السلام في اليمن.

تضامن دولي مع الفلسطينيين بمؤتمر فتح السابع

شكل افتتاح المؤتمر العام السابع لحركة فتح في رام الله -الثلاثاء- تظاهرة دولية استثنائية، إذ شددت الوفود المشاركة التي تمثل ستين دولة عربية وأجنبية على حق الفلسطينيين في دولة مستقلة.

هل الجزائر قادرة على الوساطة بالأزمة الليبية؟

زار الجزائر خلال الأيام الأخيرة رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد بطبرق عقيلة صالح والتقى بكبار المسؤولين، وهي أول زيارة له، ويتوقع أن يزور الجزائر أيضا بالأيام المقبلة مسؤولون وشخصيات ليبية.

الاعتقال السياسي سيف مسلط على رقاب الطلبة الفلسطينيين

أربعون يوما تقريبا قضاها الطالب الشاب أحمد مرشود وراء قضبان سجون السلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية بتهمة "تجاوز القانون"، تعرض فيها لتحقيق قاس لم يخل من الضرب وامتهان الكرامة.

علماء دين مغاربة يتصدون فكريا للخطاب "المتطرف"

أصدرت الرابطة المحمدية لعلماء المغرب مجموعة من الأبحاث تقول إنها تدحض مجموعة من المفاهيم والمصطلحات التي تشكل المستند الأيديولوجي لما سمتها "الجماعات المتطرفة" التي لا تمت للإسلام بصلة.

حقوقيون يطالبون الأمم المتحدة بحماية النازحين بحلب

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرا طالبت فيه الأمم المتحدة بحماية النازحين من شرق حلب، وقالت إن قوات النظام والمليشيات اعتقلت كثيرا منهم، وسط أنباء عن وقوع عمليات إعدام واغتصاب.

خيارات المعارضة العسكرية والسياسية في حلب

خلال أيام قليلة تقدمت المليشيات الطائفية الموالية للنظام السوري وبقايا قواته المسلحة تحت غطاء روسي بمناطق المعارضة السورية لحلب الشرقية، مما يطرح تساؤلات عن خيارات المعارضة السورية سياسيا وعسكريا.

جزر النيل.. الجنة البائسة

يعيش آلاف من المصريين بـ"جزر النيل"، التي تعتبرها الحكومة محميات طبيعة ولا تمد لها الخدمات المطلوبة، لتظل على بدائيتها، في وقت يحصل المواطنون على احتياجاتهم من الخدمات بطرق مختلفة.