آخر تحديث: 2017/1/20 الساعة 19:27 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/22 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/20 الساعة 19:27 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/22 هـ
شاعر موريتاني: الثقافة العربية في محنة شديدة

شاعر موريتاني: الثقافة العربية في محنة شديدة

يرى الشاعر الموريتاني المختار السالم أن الثقافة العربية عامة "تعيش محنة شديدة وسنوات عجافا" بسب انتشار ما سماها "الثقافة الظلامية والتغريبية"، في حين يعاني المثقفون بموريتانيا "عزلة محكمة لحد مخيف".

اليونسكو: أعمال التدمير الجديدة بتدمر جريمة حرب

اليونسكو: أعمال التدمير الجديدة بتدمر جريمة حرب

دانت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) إيرينا بوكوفا، أعمال التدمير الجديدة التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة تدمر السورية، وقالت إنها "جريمة حرب".

وفاة يوسف الشاروني أحد رواد السرد العربي

وفاة يوسف الشاروني أحد رواد السرد العربي

فقدت الساحة الأدبية المصرية والعربية أمس الخميس الكاتب والناقد يوسف الشاروني (92 عاما) الذي يعد أحد رواد القصة القصيرة في العالم العربي إلى جانب إسهاماته في الدراسات النقدية والأدبية والترجمة.

"خريف" المغربي يفوز بجائزة المسرح العربي بالجزائر

"خريف" المغربي يفوز بجائزة المسرح العربي بالجزائر

فاز العرض المغربي "خريف" بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي -وقيمتها حوالي 27 ألف دولار- بالدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الذي اختتم فعالياته أمس الخميس بالجزائر.

الكتابة أحد اهتمامات أوباما بعد البيت الأبيض

الكتابة أحد اهتمامات أوباما بعد البيت الأبيض

يعتزم الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد مغادرة البيت الأبيض، حيث أمضى ثماني سنوات، أن يوزع وقته واهتماماته بين عدة أنشطة ذات طابع فكري واجتماعي وسياسي، على رأسها تأليف الكتب.

بول مكارتني يقاضي سوني بشأن حقوق موسيقى البيتلز

أظهرت سجلات قضائية أن مغني فريق البيتلز السابق بول مكارتني رفع دعوى قضائية ضد الذراع الموسيقية لشركة سوني أمام محكمة اتحادية بنيويورك في مسعى لاستعادة حقوق نشر موسيقى فريقه السابق.

روح الفلامنكو تنتعش بمقهى قديم بالعاصمة الإسبانية

من بين رواد مقهى كورال دي لا موريريا، وهو من أقدم الأماكن بمدريد التي تقدم رقصات الفلامنكو، الرئيسان الأميركيان السابقان رونالد ريغان وريتشارد نيكسون ونجوم رياضيون مثل اللاعب البرازيلي بيليه.

معرض القاهرة للكتاب يحتفي بالشباب والمستقبل

تنطلق الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الخميس المقبل بشعار "الشباب وثقافة المستقبل" ومشاركة 670 ناشرا من 35 دولة، وسيكون المغرب ضيف الدورة والشاعر صلاح عبد الصبور (1931-1981) شخصية المعرض.

متحف بباريس يحتفي بالعطر وتاريخه

أكملت عاصمة الأنوار والموضة والمتاحف ما كان ينقصها بافتتاح متحف باريس الكبير للعطور الذي يعرف بكيفية صنع العطور ويغوص بالزوار في ثنايا تاريخ العطر وسحره على الحواس.

معرض "النهضة العظيمة" بكتارا يجمع الشرق وأميركا اللاتينية

تحتضن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة معرض "النهضة العظيمة" للفنانة التشكيلية الإكوادورية العالمية ماريا فيرونيكا التي سعت من خلال لوحاتها للمزج بين ثقافتي الشرق العربي وأميركا اللاتينية.

"ورقة بيضا".. فيلم لبناني بطعم المغامرة والإثارة

بعد عرضه العالمي الأول بالدورة الـ13 لمهرجان دبي السينمائي الدولي الشهر الماضي، بدأ هذا الأسبوع في بيروت عرض الفيلم اللبناني "ورقة بيضا" الذي ينتمي لفئة أفلام الحركة والكوميديا السوداء.

انطلاق مهرجان ربيع سوق الوكرة بقطر الخميس

ينظم سوق الوكرة بقطر في الفترة من 19 يناير/كانون الثاني إلى 3 فبراير/شباط المقبل، فعاليات مهرجان ربيع سوق الوكرة، والتي تتنوع ما بين الفعاليات الفنية والعروض الترفيهية والألعاب.

1144 مشاركة بالدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية

كشفت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن ارتفاع كبير في عدد المشاركات في مسابقة هذا العام للرواية العربية، بتجاوز العدد 1100 مشاركة، بما يجعلها الأكبر من نوعها في الوطن العربي.

مهرجان للسينما الفلسطينية بفرنسا لخدمة القضية

تتواصل في مدينة نانت غربي فرنسا فعاليات مهرجان السينما الفلسطينية الذي يستمر لعشرة أيام، وتنظمه الجمعيات المدنية الفرنسية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني، ويعد المهرجان فرصة للتعريف بالقضية الفلسطينية.

"تالة حبيبتي".. يستعيد ثورة تونس

يسترجع الفيلم التونسي "تالة حبيبتي" بكثير من الواقعية والمشاعر الصادقة الأجواء المشحونة التي عاشتها مدينة تالة إبان اندلاع الثورة التونسية التي انتهت بخلع الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

مارادونا بعرض مسرحي في نابولي يروي قصة الرقم 10

يشارك اللاعب الأسطوري الأرجنتيني دييغو مارادونا -غدا الاثنين- في عرض مسرحي بعنوان "3 مرات 10" على منصة مسرح سان كارلو بمدينة نابولي الإيطالية، والذي يعد من أقدم المسارح في أوروبا.

جدل بالمغرب حول كتاب تربوي يعد الفلسفة "انحلالا"

يثير كتاب للتربية الإسلامية في مرحلة الدراسة الثانوية في المغرب جدلا وانتقادا واسعين بين مدرسي الفلسفة والتربية الإسلامية، إذ يعد "الفلسفة أس السفه والانحلال، ومادة الحيرة والضلال ومثار الزيغ والزندقة".

جنيفر هوليداي تلغي مشاركتها بحفل تنصيب ترمب

قالت جنيفر هوليداي نجمة مسرح برودواي إنها ستنسحب من المشاركة بحفل لتنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، وذلك على خلفية مقال صحفي يعتبر مشاركتها في العرض "خيانة" لمعجبيها من الشواذ.

ندوة بتونس: ثورة الياسمين في مسارها الصحيح

قال مشاركون تونسيون وعرب بندوة حوارية بالعاصمة التونسية أمس السبت بعنوان "6 سنوات في مسار الثورة التونسية: الأولويات والتحديات"، إن "ثورة الياسمين" مستمرة في الاتجاه الصحيح، رغم بعض الصعوبات والتحديات.

المبخوت: الرواية استوعبت التعدد بالواقع العربي

صنّف الروائي التونسي شكري المبخوت -وفق صحيفة نيويورك تايمز الأميركية- ضمن أشهر خمسة كتاب عرب بعد ثورات الربيع العربي، وذلك بعد فوز روايته "الطلياني"بجائزة البوكر العربية للعام 2014.

للجامعيين مكان بمهرجان المسرح العربي في الجزائر

ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الذي تحتضنه مدينتا وهران ومستغانم في الجزائر، ينعقد ملتقى نجوم التمثيل الجامعي حيث تتنافس تسعة عروض مسرحية جامعية على ثلاث جوائز.

شانلي أورفة.. متحف تركي يعرض تاريخ البشرية

يُتيح متحف "شانلي أورفة" بتركيا منذ افتتاحه عام 2015 فرصة الاطلاع على تاريخ البشرية من خلال 75 ألف قطعة أثرية وفينة معروضة وفقًا للترتيب الزمني والمرحلة التاريخية التي تنتمي إليها.

الصحافة اللبنانية.. تاريخ طويل وحاضر صعب

على مدى أكثر من 150 عاما والصحافة اللبنانية متميزة منذ العهد العثماني، لكنها حاليا تواجه انتكاسة مع تخبط عدد من المؤسسات الصحفية بسبب أزمة مالية، والمنافسة الشرسة مع التكنولوجيا الحديثة.

انطلاق فعاليات مهرجان القرين الثقافي بالكويت

انطلقت بالكويت فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان القرين الثقافي التي تستمر إلى 28 يناير/كانون الثاني الجاري، وتم بالافتتاح تكريم عدد من المسؤولين والمبدعين الحاصلين على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2016.

الممثلة كيدمان تدعو الأميركيين لدعم ترمب

خلافا لعدد من نجوم هوليود الذين انتقدوا الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، قالت الممثلة الشهيرة نيكول كيدمان إنه على الأميركيين دعمه بمجرد توليه مقاليد الحكم خلال الأيام القليلة المقبلة.

ثورة "الياسمين" تنعش الفن التونسي برحيق الحرية

فتحت ثورة الياسمين بتونس التي أطاحت قبل ست سنوات بالرئيس زين العابدين بن علي الباب أمام انتعاشة فنية على وقع "رحيق" الحرية، فظهرت عشرات الأعمال الفنية بعيدا عن سيف الرقابة.

إعلان الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2017

فاز مجمع اللغة العربية الأردني بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2017 لفرع اللغة العربية والأدب، بينما عادت الجائزة في فرع خدمة الإسلام للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

بن أفليك يؤازر ميريل ستريب ضد دونالد ترمب

دافع نجم هوليوود المخرج السينمائي بن أفليك عن النجمة ميريل ستريب التي كانت حولت كلمة ألقتها قبل يومين بمناسبة تسلمها جائزة غولدن غلوب لهجوم على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب.

جوناثان رايت يفوز بجائزة سيف غباش بانيبال للترجمة

حصل المترجم البريطاني جوناثان رايت على جائزة سيف غباش-بانيبال للترجمة الأدبية للعام 2016 عن ترجمته رواية الكاتب الكويتي سعود السنعوسي "ساق البامبو" الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية عام 2013.

مهرجان المسرح العربي بالجزائر.. تكريم وتفكير وتدريب

انطلقت الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي أمس الثلاثاء في مدينة وهران بالجزائر بمشاركة أكثر من خمسمئة مسرحي عربي، وتتضمن مؤتمرا فكريا وورشات تدريبية موجهة للمسرحيين وتكريما لبعض الوجوه الفنية الجزائرية.