غوغل تحقق نصرا قانونيا كبيرا على أوراكل
آخر تحديث: 2016/5/27 الساعة 20:28 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/27 الساعة 20:28 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/21 هـ

غوغل تحقق نصرا قانونيا كبيرا على أوراكل

الدعوى تشمل نسخ أندرويد صعودا حتى الإصدار لوليبوب 5.1.1 (رويترز)
الدعوى تشمل نسخ أندرويد صعودا حتى الإصدار لوليبوب 5.1.1 (رويترز)

منحت هيئة محلفين أميركية شركة غوغل نصرا كبيرا أمس الخميس، في دعوى قضائية لحقوق الملكية الفكرية مستمرة منذ فترة طويلة مع شركة أوراكل، تتعلق باستخدام لغة جافا البرمجية في نظام التشغيل أندرويد.

وأيدت الهيئة بالإجماع غوغل في قولها إن استخدامها للغة جافا البرمجية يحظى بالحماية بناء على بند الاستخدام العادل لقانون حماية الملكية الفكرية، لتغلق بذلك القضية دون فوز أوراكل بأي مبلغ من التعويض الذي طلبته ويبلغ 9.3 مليارات دولار.

وكانت أوراكل -التي أكدت أنها ستستأنف الحكم- قالت في السابق إن نظام أندرويد المملوك لغوغل انتهك حقوقها الفكرية فيما يخص لغة جافا البرمجية، في الوقت الذي تؤكد فيه غوغل -التابعة لشركة ألفابت- أنه يحق لها استخدام جافا دون دفع مصاريف في نطاق الاستخدام العادل.

وحظيت القضية بمتابعة عن كثب من الشركات المطورة للبرمجيات، والتي كانت تخشى فوز أوراكل بالدعوى وفتح المجال أمام دعاوى تعويض مشابهة.

يذكر أن آخر محاكمة بين الشركتين تعود إلى 2012، وانتهت بوصول المحلفين إلى طريق مسدودة. وفي تلك المواجهة كان التعويض الذي طلبته أوراكل يبلغ نحو عُشر المبلغ الحالي، لكن نجاح منصة أندرويد وتضخم سوق الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة كانا السبب وراء ارتفاع قيمة التعويض الذي تطالب به.

يشار إلى أن الشكوى تشمل نسخ أندرويد التي تستخدم واجهة تطبيقات جافا (Java API) المملوكة لأوراكل، والتي تمتد حتى الإصدار 5.1.1 (لوليبوب)، وذلك لأن غوغل تحولت إلى استخدام واجهة تطبيقات "أوبن جي دي كي" (Open JDK) المفتوحة المصدر في تطوير "أندرويد إن"، في حين لم يُعرف إن كان الإصدار 6.0 (مارشمالو) مشمولا بالشكوى أم لا.

المصدر : رويترز

التعليقات