طالب بريطاني يطور تطبيق محام آلي
آخر تحديث: 2016/11/14 الساعة 02:50 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/14 الساعة 02:50 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/14 هـ

طالب بريطاني يطور تطبيق محام آلي

طور طالب جامعي بريطاني تطبيقا إلكترونيا، في خطوة يأمل من خلالها أن يقدم للعالم محاميا آليا يقدم استشاراته القانونية مجانا.

وقد ساهم الروبوت في أولى مهامه بالإجابة عن عشرات الآلاف من الطلبات التي قدمها سائقون يطعنون بها في الملابسات التي تعرضوا فيها لغرامات سير.

ويقول جوشا برودوير -الذي يدرس علوم الحاسوب في جامعة ستانفورد- إن اختراعه يمكن أن يكون أول محام آلي في العالم، وهو قد نجح فعلا في الإجابة عن عشرات آلاف الاستشارات القانونية المتعلقة بقوانين السير مجانا.

ويجري التواصل مع المحامي الروبوت عن طريق نظام محادثة يشبه الدردشة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يسأل الروبوت في البداية عن جميع الظروف والمعلومات التي أحاطت بتلقي المشتكي للغرامة، ويستعين بصور من خدمة غوغل لتحديد المواقع على الكرة الأرضية ليتعرف على المكان الذي نال فيه السائق الغرامة، ثم يرتب المعلومات بشكل طعن مستوفٍ الشروط ويرسله إلى السلطات المختصة.

ويقول برودوير إنه تلقى تشجيعا من 95% من المحامين الذين التقاهم وعرض عليهم ما يسميه محاميه الآلي المجاني، ويضيف أنه يتلقى يوميا نحو عشر رسائل إلكترونية من أصحاب طعون في غرامات السير يشكرونه على مساعدتهم في إنجاز معاملاتهم.

من جانبه، قال إدوارد تشان -وهو خبير في شركة استشارات قانونية- "لم نصل بعد إلى مرحلة إنجاز اختراع يكون بمثابة محام آلي بشكل كامل، لكن هذا التطبيق بإمكانه إنجاز أعمال تأخذ من وقت المحامي كملء الاستمارات وتسطير الطعون". 

المصدر : الجزيرة