تعتزم شركة غوغل إطلاق نسخة موجهة للأطفال من منصة تشغيل ومشاركة الفيديوهات الشهيرة "يوتيوب" قبل نهاية الشهر الجاري، ولكنها لن تكون نسخة ويب من موقع يوتيوب إنما على شكل تطبيق لنظام التشغيل أندرويد يحمل اسم "يوتيوب كيدز"، وفقا لتقرير صحيفة "يو إس أي توداي".

ويتوقع أن تحظى خطوة غوغل هذه -التي بدأ الحديث عنها أول مرة قبل بضعة أشهر- بمباركة أولياء الأمور الذين سيتمكنون أخيرا من السيطرة على ما يمكن لأبنائهم مشاهدته على يوتيوب.

ويتوقع أن تطلق غوغل نسخة الأطفال هذه في 23 من الشهر الجاري، وفقا للصحيفة الأميركية التي قالت إن التطبيق سيتميز بواجهة استخدام بسيطة وأيقونات كبيرة مصممة خصيصا لتناسب الأطفال.

وستعرض واجهة الاستخدام أربع أيقونات رئيسية، تقسم ثلاث منها المحتوى بين عروض تلفزيونية وعروض موسيقية وعروض تعليمية للأطفال، بينما تعرض الرابعة -والتي تتخذ شكل المنظار المقرب- العروض الأكثر مشاهدة وتقييما، إلى جانب أيقونة خامسة للبحث.

وسيدعم تطبيق يوتيوب كيدز ميزة البحث الصوتي لتمكين الأطفال ممن لا يجيدون الكتابة من إيجاد عروضهم المفضلة، وبحسب التقرير فإن غوغل ستؤمن هذه الميزة لتجنب عرض محتوى غير مناسب للفئة العمرية الصغيرة.

وأكد التقرير أنه في حالة بحث الطفل عن كلمة غير مناسبة في "يوتيوب كيدز" مثل "الجنس" -سواء عبر الكتابة أو الأوامر الصوتية- فإن نافذة منبثقة ستظهر له رسالة تقول على سبيل المثال "جرب شيئا آخر".

وسيضم التطبيق الجديد مزايا غير موجودة في تطبيق يوتيوب الرئيسي مثل ميزة التحكم الأبوي التي ستتيح للآباء خيارات مثل تعيين مدة محددة لاستخدام التطبيق، وخيار فتحه بكلمة مرور خاصة.

ويشير التقرير إلى أن غوغل ستكتفي بطرح التطبيق لنظام أندرويد أولا دون أن تكشف عن موعد محدد لإطلاق الأنظمة الجوالة الأخرى مثل ويندوز فون وآي أو إس، كما لم يتبين بعد إن كانت الشركة ستستخدم إعلانات في تطبيقها الجديد أم تعول على أن يتحول الأطفال إلى مستخدمين محتملين للنسخة الكاملة من يوتيوب في مراحلهم العمرية القادمة.

المصدر : مواقع إلكترونية