موقع ويلا: السيسي يمنع المصريين من الاحتجاج
آخر تحديث: 2016/11/13 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سبوتنيك: منصة موسكو للمعارضة السورية لن تحضر اللقاء الموسع للمعارضة بالرياض
آخر تحديث: 2016/11/13 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/13 هـ

موقع ويلا: السيسي يمنع المصريين من الاحتجاج

شرطي مصري في ميدان التحرير تحسبا لمظاهرات "الغلابة" (الأوروبية)
شرطي مصري في ميدان التحرير تحسبا لمظاهرات "الغلابة" (الأوروبية)
قال موقع ويلا الإخباري الإسرائيلي إن نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يمنع مواطنيه من التظاهر في أرجاء مصر احتجاجا على سياسة التقشف التي أعلنها بناء على طلب صندوق النقد الدولي.

وأضاف الموقع أن النظام في مصر يخوض صراعا ضد المظاهرات العارمة التي تشهدها الدولة في العديد من مدنها الكبيرة ضد إجراءات التقشف المرتقبة في البلاد، كجزء من اتفاق القاهرة مع المؤسسات الدولية المانحة مقابل تقديم مساعدة مالية عاجلة تبلغ 12 مليار دولار.

وقد جنّد النظام المصري قوات أمنية معززة لتفريق المظاهرات الشعبية، وملأت المركبات الأمنية شوارع القاهرة عقب مطالبة السيسي مواطنيه بعدم الخروج للتظاهر، وحذرهم من أنه لن تكون أي عودة عما اعتبرها إصلاحات اقتصادية حتى لو تخللتها آلام ومعاناة كبيرة.

وكشف الموقع الإسرائيلي النقاب مؤخرا عن جملة من الإجراءات المطلوبة لتقديم القرض الدولي للحكومة المصرية، ومنها دعم الإصلاحات الاقتصادية في مصر، وإصلاح سوق العملات، وعدم تحديد سعر معين للجنيه المصري، والقيام بتخفيضات واسعة النطاق في المساعدات.

حركة الفقراء
ونقل "ويلا" عن مجموعة شعبية مصرية تدعى "حركة الفقراء" أنها طالبت المصريين بالخروج إلى الشوارع والاحتجاج على توسيع سياسة التقشف التي اعتبرتها الحكومة المصرية خطوة اضطرارية لإنقاذ مصر من خراب اقتصادي محتم.

وقد قامت الحكومة المصرية الأسبوع الماضي بتخفيض قيمة الجنيه المصري إلى 50%، مما أدى إلى صعوبات واجهتها المرافق الاقتصادية المحلية في مصر، وأعلن اثنان من أكبر المصانع المصرية لإنتاج السجائر والمشروبات أنهما بصدد إعادة تقييم استمرار عملهما في مصر، بسبب الضائقة التي وصلا إليها وأزمة الميزانية التي يعانيان منها.

وختم الموقع بالقول إن النتائج الأكثر خطورة على الأزمة التي تمر بها مصر حاليا تتعلق بالنقص المتواصل في السلع الأساسية مثل السكر الشحيح في الأسواق المصرية، مما عمل على رفع ثمنه لمستويات غير مسبوقة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

التعليقات