دي ميستورا: ما يجري في حلب يرقى لجرائم حرب
آخر تحديث: 2016/9/25 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن مصادر أمنية: العراق يحشد قواته قرب خط أنابيب كردي لتصدير النفط
آخر تحديث: 2016/9/25 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/24 هـ

دي ميستورا: ما يجري في حلب يرقى لجرائم حرب

دي ميستورا يدعو  إلى هدنة لمدة 48 ساعة لإدخال المساعدات لحلب (الجزيرة)
دي ميستورا يدعو إلى هدنة لمدة 48 ساعة لإدخال المساعدات لحلب (الجزيرة)

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا إلى فرض هدنة ليومين في حلب، مؤكدا أن ما يجري في المدينة يرقى لجرائم حرب، في حين اتهمت الولايات المتحدة روسيا بارتكاب أعمال "وحشية" وليس مكافحة إرهاب.

وقال دي ميستورا في جلسة استثنائية لمجلس الأمن بشأن التطورات الأخيرة في حلب "أطالب المجلس بحث الأطراف على الالتزام بهدنة لمدة 48 ساعة حتى نتمكن من الوصول الإنساني إلى شرق حلب".

وأضاف أن جميع الأطراف مسؤولة عن إخفاق اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، داعيا مجلس الأمن إلى إعداد خريطة طريق مشتركة لتنفيذ الاتفاق.

وبعد أن تحدث عن الأوضاع الإنسانية البائسة في حلب من حيث المخاوف من ضرب محطات المياه، وشح المواد الغذائية واستهداف مراكز الدفاع المدني، قال دي ميستورا إن ما يحدث هناك يرقى إلى جرائم حرب.

وفي ختام كلمته، شدد المبعوث الأممي على أن النصر العسكري لأي طرف محال، داعيا الولايات المتحدة وروسيا اللتين توصلتا في وقت سابق إلى اتفاق الهدنة لبذل كل ما يمكن لإنقاذ الاتفاق.

وقال دي ميستورا "لا يمكن أن نقبل بأن ندفن اتفاق الهدنة تحت أنقاض حلب".

أما مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامانثا باور فقالت إن أفعال روسيا في سوريا أفعال وحشية وليست محاربة للإرهاب، وإن روسيا لن تقول الحقيقة مطلقا بشأن سوريا.

وأضافت أن روسيا تسيء استخدام الفيتو من خلال قصف سوريا ولا سيما حلب، مشيرة إلى أن ما تقوم به في حلب بربرية، والقنابل الحارقة التي تستخدمها قوات النظام ترقى إلى جرائم حرب.

وتابعت في كلمتها بمجلس الأمن أن ادعاء النظام السوري محاربة الإرهاب مجرد هراء، والرئيس السوري بشار الأسد غير مكترث بما بقي من بلاده في سبيل تحقيق حل عسكري للأزمة.

وأشارت إلى أن طائرات روسيا كانت تلقي الحمم على حلب بينما كان مندوبها يتحدث في مجلس الأمن، وقالت إن على موسكو أن تتحمل مسؤوليتها تماما كما أقرت الولايات المتحدة بضرباتها لقوات النظام في دير الزور وأجرت تحقيقا في ذلك.

المصدر : الجزيرة

التعليقات