مظاهرات متواصلة بتركيا تنديدا بالانقلاب الفاشل
آخر تحديث: 2016/7/18 الساعة 10:32 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/7/18 الساعة 10:32 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/14 هـ

مظاهرات متواصلة بتركيا تنديدا بالانقلاب الفاشل

متظاهرون في أنقرة يحملون لافتة تدعو إلى إعدام فتح الله غولن (رويترز)
متظاهرون في أنقرة يحملون لافتة تدعو إلى إعدام فتح الله غولن (رويترز)

تتواصل المظاهرات التي انطلقت في عدة مدن تركية للتنديد ورفض محاولة الانقلاب الفاشلة، وذلك بعد دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان المواطنين للبقاء في الساحات العامة للمدن التركية.

وقد تجمعت أعداد كبيرة في ساحة تقسيم وسط إسطنبول وقرب مسجد الفاتح, كما شهدت مناطق أخرى في إسطنبول مظاهرات مماثلة. وكذلك شهدت مدن أخرى مظاهرات منها أنقرة وإزمير وغازي عنتاب.

وقال مراسل الجزيرة المعتز بالله حسن إن أنقرة تعيش على وقع المظاهرات، مضيفا أن المتظاهرين لا يريدون ترك الميادين استجابة لدعوات المسؤولين وعلى رأسهم الرئيس أردوغان الذي طالبهم أمس بالبقاء في الميادين على مدى الأسبوع الجاري على أقل تقدير.

وأوضح المراسل أن المسؤولين يخشون من خطر تجدد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في وقت متأخر من مساء الجمعة على أيدي مجموعة صغيرة من الجيش، تقول الحكومة إنها تنمي لما يسمى الكيان الموازي بقيادة فتح الله غولن المقيم في بنسيلفانيا الأميركية.

وفي ميدان كيزيلاي بالعاصمة أنقرة، طالب رئيس الوزراء بن علي يلدرم الجماهير بالتظاهر كل ليلة، وقال "فلنذهب إلى أشغالنا في النهار، وفي المساء بعد العمل نكمل السهرة في الميادين العامة".

وقال يلدرم إن الشعب هو "صمام الأمان لمنع محاولة الانقلاب" وإنه أسمع صوته للعالم، ووصلت رسالته للجميع.

أما مراسل الجزيرة بإسطنبول عمار الحاج، فقال إن نداءات المسؤولين لقيت صداها بالمدينة، فخرج الآلاف عقب خطاب الرئيس أمس أثناء مشاركته في تشييع بعض ضحايا الانقلاب بإسطنبول.

وعن الشعارات التي ترفع في المظاهرات، قال المراسل إنها ركزت على مطالبة المتظاهرين للسلطات بتطبيق عقوبة الإعدام على منفذي الانقلاب انطلاقا مما يصفونه بالخيانة العظمى للبلاد.

وكان أردوغان أكد في كلمته أمس أن الحكومة ستدرس خيار عقوبة الإعدام، متوعدا بملاحقة الانقلابيين أينما كانوا، وطالب الأتراك في نفس الوقت بالخروج إلى الشوارع والميادين لضمان أمن البلاد من أي محاولة جديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات