اعتقال مناهضين للعنصرية ومطار بروكسل يعود للعمل
آخر تحديث: 2016/4/3 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/3 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/26 هـ

اعتقال مناهضين للعنصرية ومطار بروكسل يعود للعمل

اعتقلت الشرطة البلجيكية عشرات من نشطاء حقوق الإنسان في بروكسل خرجوا للاحتجاج ضد اليمين المتطرف، كما منعت مجموعات يمينية متطرفة من الوصول إلى حي مولنبيك الذي تقطنه أغلبية من أصل مغربي، في وقت ينتظر أن يستأنف اليوم العمل جزئيا بمطار بروكسل الدولي.

وكانت مجموعات يمينية متطرفة قد دعت إلى الزحف على حي مولنبيك تحت شعار "اطردوا الإسلاميين من أوروبا" على خلفية الهجمات الدامية التي ضربت العاصمة البلجيكية قبل 12 يوما، في حين دعت جماعة مناهضة للعنصرية لمظاهرة مضادة.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة بلدية مولنبيك فرانسواز سكبمانس "اتخذنا قرارا بمنع هذه المظاهرات لأن شعار اطردوا الإسلاميين استفزاز للسكان الذين هم من أغلبية مسلمة" مضيفة "نعلم جيدا أنهم لا يبحثون عن الحوار بل المواجهة" في إشارة إلى المجموعات اليمينية المتطرفة.

من جهة أخرى، أكد أحد مناهضي العنصرية أنه جاء للتضامن والدفاع عن قيم عدم التمييز، وبشكل خاص لرفض العنصريين الذين جاؤوا هنا الأسبوع الماضي وهم يهددون اليوم بالذهاب إلى حي مولنبيك لنشر الفوضى، وفق تعبيره.

بالمقابل، قال رئيس حزب "فلامز بيانغ" اليميني المتطرف توم فان غريكن "يجب أن نغلق الحدود تماما، لا نريد مزيدا من المهاجرين ولا مزيدا من الجهاديين في بلدنا". ويرغب هذا الحزب في الانفصال وتشكيل وطن خاص بالفلامانيين.

ومنعت السلطات المحلية المظاهرتين خوفا من تكرار الاضطرابات التي وقعت الأحد الماضي عندما استخدمت الشرطة مدافع المياه لتفريق نحو 450 محتجا قالت وسائل إعلام محلية إن الكثيرين منهم من اليمينيين.

إدارة مطار بروكسل تؤكد عودة العمل وسط تفتيش أكثر دقة (رويترز)
استئناف العمل
في غضون ذلك، يستأنف مطار بروكسل الدولي نشاطه جزئيا، صباح اليوم ولأول مرة بعد هجمات بروكسل.

وسيفتتح المطار وسط إجراءات أمنية مشددة في محيطه، وستجرى عمليات تفتيش أكثر دقة للركاب والأمتعة عند الوصول إليه.

وقالت الشركة المشغلة للمطار إن الرِحلات ستكون أقل من المعتاد في البداية، وإنها تستهدف عودة المطار إلى طاقته الاستيعابية الكاملة بحلول الصيف.

وستسير ثلاث رحلات لشركة "براسلز إيرلاينز" وفق ما أعلن رئيس مجلس الإدارة أرنو فيست.

ويعد مطار بروكسل من أكبر مطارات أوروبا ويربط العاصمة البلجيكية بنحو 226 وجهة حول العالم، وكان قد توقف عن التعامل مع أي رحلات للركاب منذ شن هجمات "انتحارية" أسفرت عن مقتل 35 شخصا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات