لافروف وكيري يناقشان تعزيز الهدنة بسوريا
آخر تحديث: 2016/4/2 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: أقف هنا وبلدي وشعبي يتعرضان لحصار جائر مستمر فرضته دول مجاورة
آخر تحديث: 2016/4/2 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/25 هـ

لافروف وكيري يناقشان تعزيز الهدنة بسوريا

لافروف وكيري ناقشا في المكالمة الهاتفية مسألة إيصال المساعدات الإنسانية في سوريا (رويترز)
لافروف وكيري ناقشا في المكالمة الهاتفية مسألة إيصال المساعدات الإنسانية في سوريا (رويترز)

قالت الخارجية الروسية إن الوزير سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري ناقشا الجمعة مسألة تعزيز وقف إطلاق النارفي سوريا. يأتي ذلك بعد اتهامات لافروف لواشنطن بأنها سربت معلومات "مضللة" بشأن اتفاق حول مصير الأسد.

وذكرت الخارجية الروسية أن الجانبين تطرقا في الاتصال الهاتفي إلى بحث الخطوات الملموسة التي تساهم في تعزيز وقف إطلاق النار وتوسيع إيصال المساعدات الإنسانية و"فعالية مكافحة الإرهاب والذي يلعب التعاون العسكري الروسي الأميركي في تحقيقه دورا أساسيا".

كما أشارت الخارجية في بيان إلى أنه تم تأكيد دعم الطرفين "للمحادثات -برعاية الأمم المتحدة- بين الحكومة في سوريا وجميع أطياف المعارضة".

وأكد البيان أن لافروف كرر الدعوة إلى إغلاق الحدود بين تركيا وسوريا "التي تستخدم بشكل ناشط لإرسال مقاتلين عبر تركيا إلى سوريا"، مضيفا أن هذه المسألة تتطلب "الاتفاق على الإجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن، ومن ضمنها (إجراءات) عبر مجلس الأمن".

وجاء الاتصال الهاتفي بعد أن وصف لافروف في وقت سابق الجمعة التقارير المتداولة عن اتفاق روسي أميركي بشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد، بأنها "تسريبات قذرة".

مستقبل الأسد بقي مثار خلاف بين روسيا والولايات المتحدة (أسوشيتد برس)

نفي روسي
واتهم لافروف -في مؤتمر صحفي مع نظيره الصربي في موسكو- الولايات المتحدة بتسريب معلومات بشكل متعمد عن محادثات الجانبين بشأن مصير الأسد بهدف خلط الأمور، مشيرا إلى أن ذلك قد يتسبب في خرق الاتفاقيات التي توصل إليها الطرفان.

وشدد لافروف في الوقت نفسه على أن هذه التسريبات تكشف بوضوح عجز واشنطن عن إجبار بعض حلفائها في المنطقة وأوروبا على منح الشعب السوري الحق السيادي في تقرير مصيره واختيار من سيقوده.

وأكد المسؤول الروسي أن مصير بشار الأسد يقرره الشعب السوري وحده من خلال انتخابات ديمقراطية حرة، وقال "شركاؤنا الأميركيون لا يستطيعون التشكيك علنا في هذه المعادلة التي تنص على أن الشعب السوري وحده هو الذي يقرر جميع الأمور المتعلقة بمستقبل سوريا".

وكانت صحيفة الحياة اللندنية نقلت عن دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي قوله إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغ دولا عربية معنية -لم تسمها الصحيفة- أن بلاده وروسيا توصلتا إلى تفاهم على مستقبل العملية السياسية في سوريا، يتضمن رحيل الأسد إلى دولة أخرى لم تسمها.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -في مؤتمر صحفي- إنه يأمل في أن يبدي وفد الحكومة مرونة في جولة مفاوضات جنيف "وإظهار المرونة اللازمة بالطبع في إطار الحدود الممكنة"، داعيا إلى أن تشمل المفاوضات الجميع بمن في ذلك الأكراد، للتوصل إلى حل دائم وحقيقي في سوريا.

المصدر : وكالات

التعليقات