مدفيدف يحذر من حرب طويلة في سوريا
آخر تحديث: 2016/2/14 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/14 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/7 هـ

مدفيدف يحذر من حرب طويلة في سوريا

مدفيدف حذر من أن أي عملية برية في سوريا ستقود إلى حرب شاملة وطويلة (رويترز)
مدفيدف حذر من أن أي عملية برية في سوريا ستقود إلى حرب شاملة وطويلة (رويترز)

حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف من أن أي عملية برية في سوريا ستقود إلى "حرب شاملة وطويلة". يأتي ذلك بعد تحذير أميركي من إمكانية تدخل مزيد من القوى الخارجية في الصراع بسوريا إذا فشلت جهود السلام.

وفي مقابلة مع محطة "يورونيوز" قال ميدفيدف "دعوني أكرر أن لا أحد يرغب في اندلاع حرب جديدة، وأن أي عملية برية ستقود إلى حرب شاملة وطويلة".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال إنه إذا انهارت خطة السلام في سوريا فستنضم المزيد من القوى الخارجية إلى الصراع.

وتعليقا على ذلك قال مدفيدف إن "هذه كلمات عقيمة.. ما كان يجب أن يقول ذلك لسبب بسيط: إذا كان كل ما يريده هو حرب طويلة، فيمكنه أن ينفذ عمليات برية وأي شيء آخر.. لكن لا يحاول أن يخيف أحدا".

وكانت القوى الكبرى قد اتفقت الجمعة الماضية في ميونيخ الألمانية على وقف العمليات القتالية في سوريا والتي حصدت أرواح مئات الآلاف من السوريين خلال نحو خمس سنوات، إلا أن  روسيا واصلت قصفها الجوي لقوات المعارضة.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الكف عن قصف قوات المعارضة "المعتدلة" في سوريا في حملة ينظر إليها الغرب على أنها عقبة لإنهاء الحرب.

من جانبه قال الكرملين إن الرئيسين الروسي والأميركي اتفقا على تعزيز التعاون لتطبيق الاتفاق بشأن إنهاء الحرب في سوريا المقرر سريانها الأسبوع القادم.

لكن بيان الكرملين أوضح أن روسيا ستواصل قصف تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من "المنظمات الإرهابية"، في مؤشر على أنها ستستهدف أيضا جماعات في غرب سوريا حيث تحارب جماعات مثل جبهة النصرة.

في غضون ذلك استبعد الرئيس الأميركي باراك أوباما في تصريحات له اليوم إرسال قوات برية إلى سوريا، بينما عرضت السعودية قبل أيام إرسال قوات برية لقتال تنظيم الدولة.

video

مواقف
وأعلنت السعودية إرسال طائرات إلى قاعدة إنجرليك التركية للانضمام إلى المعركة ضد تنظيم الدولة، غير أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير شدد على أن أي خطوة تهدف إلى نشر قوات خاصة سعودية في سوريا تعتمد على قرار يتخذه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يقاتل التنظيم.

من جهته اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري أن الحل العسكري في سوريا أثبت خلال السنوات الماضية عدم جدواه، وأن الحلول السلمية هي المثلى.

وقال شكري في إطار تعليقه على الاقتراح السعودي بإرسال قوات برية إلى سوريا، إن العمل من خلال الأمم المتحدة والمبعوث الدولي هو الوسيلة المثلى لتحقيق وحدة سوريا.

في هذه الأثناء جددت تركيا اليوم الأحد قصفها لمواقع قوات سوريا الديمقراطية الكردية في ريف حلب الشمالي، مما أدى إلى مقتل 29 من عناصر هذه القوات. وقالت تركيا إن قصفها جاء ردا على إطلاق نيران على الأراضي التركية.

المصدر : وكالات

التعليقات