تهاني زعماء العالم تتهاطل على ترامب
آخر تحديث: 2016/11/10 الساعة 06:56 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/10 الساعة 06:56 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/10 هـ

تهاني زعماء العالم تتهاطل على ترامب

تصريحات ترامب أثناء حملته الانتخابية تثير مخاوف من فترة حكمه (الأوروبية)
تصريحات ترامب أثناء حملته الانتخابية تثير مخاوف من فترة حكمه (الأوروبية)
تلقى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب المزيد من التهاني من زعماء العالم بعد فوزه برئاسة الولايات المتحدة، وسط تصريحات عبرت عن مخاوف من سنوات قد تشهد توترا على مستوى العالم.

وهنأ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ترامب، وأعرب عن تمنياته للشعب الأميركي بمزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية تهنئة إلى دونالد ترامب، متمنيا له التوفيق والنجاح، وللعلاقات بين البلدين الصديقين المزيد من التطور والنماء. 

بدوره، هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترامب قائلا إنه يأمل أن يكون لفوزه دور كبير في الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

من جهتها، هنأت الرئاسات العراقية الثلاث الرئيس الأميركي المنتخب، داعية إلى مزيد من التعاون في إطار "مواجهة الإرهاب".

كما قالت السلطة الفلسطينية على لسان المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة إنها ستتعامل مع أي رئيس ينتخبه الشعب الأميركي على قاعدة تحقيق السلام في الشرق الأوسط وعلى أساس حل الدولتين.

وفي اليابان، قالت وكالة جيجي للأنباء إن رئيس الوزراء شينزو آبي يعتزم الاجتماع مع ترامب في نيويورك في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وأضافت أن الاثنين تحدثا هاتفيا وأكدا التعاون الوثيق بين بلديهما.

كما هنأ الرئيس الكوبي راؤول كاسترو ترامب على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة. وقالت وزارة الخارجية الكوبية في بيان إنه عملا بالتقاليد الدبلوماسية المتبعة فإن الرئيس كاسترو "وجه رسالة تهنئة إلى دونالد ترامب على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة".

وأثناء حملته لم يخف ترامب تحفظاته على التقارب الذي حققه سلفه باراك أوباما مع كوبا منذ نهاية 2014، معتبرا أنه لم يحصل على شيء في المقابل.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد هنأ ترامب أمس الأربعاء، وعبر عن أمله في التعاون لإخراج العلاقات الأميركية الروسية من وضع الأزمة، وفي التعامل مع القضايا الدولية، والبحث عن أساليب فعالة لمواجهة التحديات المتعلقة بالأمن العالمي، مضيفا أنه على ثقة بأن الحوار البناء سيخدم مصالح الدولتين.

كما قدم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند التهنئة لترامب، لكنه حذر من مرحلة يسودها الغموض مع انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.  

من جانبه، توقع رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن تكون العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أكثر صعوبة بعد فوز ترامب، وقارن بين التصويت لترامب والتصويت البريطاني للخروج من الاتحاد الأوروبي، معتبرا أنهما يعدان شكلا من التصويت الاحتجاجي.

بدورها، أكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني مواصلة العمل مع الولايات المتحدة، وقالت إن العلاقات مع واشنطن أعمق من أي تغيير سياسي.

ودعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس المفوضية جان كلاود جانكر في رسالة مشتركة ترامب إلى حضور قمة حلف شمال الأطلسي العام المقبل، وقالا إن "الشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة متأصلة".

وتوقع وزير الخارجية الألماني فالتر شتاينماير أوقاتا "أصعب" مع ترامب، وقال إن الألمان يتقبلون فوزه مع أنهم لم يتوقعوه، بينما اكتفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بتهنئة ترامب والتعهد بتعزيز العلاقات مع واشنطن.

المصدر : وكالات,الجزيرة