روحاني: مستعدون لجلب الديمقراطية لسوريا واليمن
آخر تحديث: 2015/9/28 الساعة 23:00 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/9/28 الساعة 23:00 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/15 هـ

روحاني: مستعدون لجلب الديمقراطية لسوريا واليمن

روحاني قال إن بلاده ساعدت في نشر الديمقراطية في العراق وأفغانستان (الأوروبية)
روحاني قال إن بلاده ساعدت في نشر الديمقراطية في العراق وأفغانستان (الأوروبية)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران مستعدة للمساعدة في نشر الديمقراطية في سوريا واليمن كما فعلت في العراق وأفغانستان -بحسب تعبيره- مؤكدا أن الاتفاق النووي ساهم في الاستقرار ومنع حربا مترامية الأطراف في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء الاثنين أمام الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أشاد فيها بالاتفاق النووي مع بلاده، معتبرا أن قرار مجلس الأمن رقم 2231 بشأن ملف بلاده النووي شكل تطورا مهما رغم القصور الذي يعانيه.

وقال إن الاتفاق النووي مع طهران منع ما كان قد يؤدي إلى حرب أخرى مترامية الأطراف في الشرق الأوسط وأدى إلى الاستقرار، واعتبر أنه يمكن أن يكون نموذجا للتغيير في المنطقة، مضيفا أنه لا يشكل الغاية النهائية لطهران لكنه يعتبر -وفقا لروحاني- طريقا إلى مزيد من الإنجازات.

كما جدد روحاني التأكيد على أن بلاده لم تزمع يوما إنتاج الأسلحة النووية، ولذلك كانت العقوبات مجحفة وتسببت في ظروف سيئة للشعب الإيراني، لكنها مع ذلك لم تؤثر على سياسة إيران ولا على المقاربة التي اتخذتها في المفاوضات النووية، وفق قوله.

وتطرق الرئيس الإيراني إلى الأوضاع في المنطقة العربية، وقال إن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصبحا من أكثر الأماكن توترا في العالم، مضيفا أن من أكثر المخاطر في المنطقة هي المنظمات الإرهابية التي قد تصبح دولا إرهابية، بحسب تعبيره.

واقترح روحاني وضع نصوص قانونية لمكافحة الإرهاب، وأن تلتزم الأمم المتحدة بها، مؤكدا أن السبيل الوحيد للقضاء على الإرهاب هو معالجة أسبابه الاقتصادية والاجتماعية، داعيا إلى خطة عمل لتشكيل جبهة موحدة لمحاربة ما سماه التطرف والعنف.

ولم ينس الرئيس الإيراني تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الأوضاع في المنطقة بقوله إن العراق وسوريا واليمن أمثلة على معاناة الشعوب من التطرف والغزو والتدخل العسكري الذي شهدناه في الأمس القريب، مؤكدا أنه لولا غزو الولايات المتحدة أفغانستان والعراق ودعمها المطلق لإسرائيل ضد الفلسطينيين لما وجد الإرهابيون اليوم ذريعة لارتكاب جرائمهم، على حد تعبيره.

وأكد روحاني أن إيران ساعدت في إيجاد الديمقراطية في العراق وأفغانستان، وأنها مستعدة للمساعدة في نشر الديمقراطية في سوريا واليمن، وقال إن إيران مستعدة للمساعدة في القضاء على الإرهاب وتمهيد الطريق للديمقراطية.

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات