أوروبا تحيي الذكرى السبعين للانتصار على النازية
آخر تحديث: 2015/5/8 الساعة 21:37 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/8 الساعة 21:37 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/20 هـ

أوروبا تحيي الذكرى السبعين للانتصار على النازية

هولاند يوقد شعلة عند قبر الجندي المجهول بباريس ضمن إحياء ذكرى الانتصار على النازيين بالحرب العالمية الثانية (غيتي/الفرنسية)
هولاند يوقد شعلة عند قبر الجندي المجهول بباريس ضمن إحياء ذكرى الانتصار على النازيين بالحرب العالمية الثانية (غيتي/الفرنسية)

أحيت أوروبا اليوم الجمعة الذكرى السبعين لانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية في ظل صراع عسكري مستمر شرقي أوكرانيا, وتحذيرات من خطر "الجماعات الجهادية".

وأقيمت احتفالات بهذه المناسبة في فرنسا وألمانيا وبولندا في ظل مقاطعة القادة الأوروبيين الاحتفالات التي أقامتها روسيا بسبب الاتهامات الموجهة لموسكو بالصراع في الحرب الدائرة بشرق أوكرانيا.

كما أحيت الولايات المتحدة هذه الذكرى, حيث إنها قادت الحلفاء للانتصار في الحرب التي قتل فيها الملايين بأوروبا ومناطق أخرى في العالم.

وكانت مراسم إحياء الذكرى قد بدأت منذ منتصف الليلة الماضية في مدينة غدانسك البولندية بحضور قادة ومسؤولين أوروبيين، بينهم رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك. وشارك الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في هذا العرض الذي تم خلاله تأبين ضحايا الحرب العالمية الثانية.

وشكر بوروشينكو قادة الدول الذين رفضوا دعوة روسيا  للمشاركة في الاحتفالات التي تقيمها غدا السبت في ذكرى الانتصار على النازيين بالحرب التي يقدر مؤرخون أنها حصدت أرواح ما بين أربعين وستين مليونا، نصفهم مدنيون.

يذكر أن شبة جزيرة "وستر بلات" بمنطقة غدانسك (شمالي بولندا على بحر البلطيق) شهدت أولى المعارك أثناء الغزو الألماني لبولندا في سبتمبر/أيلول 1939.

جلسة مشتركة للبرلمان الألماني لإحياء ذكرى استسلام النظام النازي في ألمانيا أمام الحلفاء (غيتي/الفرنسية)

وفي ألمانيا, عقد البرلمان بغرفتيه اليوم جلسة مشتركة حضرتها المستشارة أنجيلا ميركل والرئيس يواكيم غاوك, وأشاد خلالها رئيس البرلمان نوربرت لامرت بدور الحلفاء الغربيين وروسيا في القضاء على ما وصفه بنظام الرعب النازي.

ووصف لامرت ذكرى استسلام ألمانيا للحلفاء في الثامن من مايو/أيار 1945 بأنه يوم تحرر للألمان من النازية. وفي فرنسا, وضع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول بباريس, وتحدث عن التحديات التي تواجه فرنسا وأوروبا.

وأشار هولاند بالخصوص إلى الصراع العسكري الجاري في شرق أوكرانيا, والصراعات في العراق وسوريا, كما أشار إلى الخطر الذي يشكله ما وصفه بالإرهاب. وكانت فرنسا شهدت في يناير/كانون الثاني الماضي هجمات غير مسبوقة شملت استهداف صحيفة شارلي إيبدو.

وشارك وزير الخارجية الأميركي جون كيري في احتفال فرنسا بالذكرى بمناسبة زيارته التي التقى فيها نظراءه بـمجلس التعاون الخليجي, ونظيره الفرنسي لوران فابيوس.

من جهته, عبر الرئيس الأميركي باراك أوباما في رسالة إذاعية عن تضامنه مع أوروبا, وأشاد بانتصار الحلفاء على النازيين قبل سبعين عاما.

ويقام لاحقا اليوم بواشنطن احتفال يشارك فيه محاربون قدماء, ومن المقرر أن يحضره حشد يقارب عشرة آلاف شخص.

المصدر : وكالات

التعليقات