يلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نظيره الأميركي جون كيري الأربعاء المقبل في جنيف للتباحث بشأن البرنامج النووي الإيراني بهدف التوصل إلى اتفاق كامل الصيف المقبل.

وقال المفاوض الإيراني عباس عراقجي إن الوزيرين سيعطيان التوجيهات اللازمة قبل أن يبدأ مساعدوهما المفاوضات.

وأضاف عراقجي أن الوفدين الأميركي والإيراني سيعقدان مباحثات ثنائية أيام 15 و16 و17 يناير/كانون الثاني الجاري قبل لقاء موسع بين إيران وكل دول خمسة زائد واحد التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

ويضم الوفد الأميركي المديرة السياسية في وزارة الخارجية ويندي شيرمان والمساعد السابق لوزير الخارجية وليام بورنز الذي تولى كل المحادثات مع طهران بما فيها المفاوضات السرية عامي 2011 و2012.

ويحاول المفاوضون التوصل بحلول الصيف إلى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني ينهي أزمة دبلوماسية مستمرة منذ أكثر من عشر سنوات.

وكانت المفاوضات مددت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد فشل التوصل إلى اتفاق وحدد موعد نهائي لها في 1 يوليو/تموز المقبل، وأبرمت الأطراف في وقت سابق اتفاقا مرحليا نص على تجميع طهران بعض أنشطتها الحساسة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة عليها.

وتسعى القوى الكبرى إلى الحد من قدرات إيران النووية لمنعها من امتلاك قنبلة ذرية. وتطالب طهران في المقابل بحقها في الطاقة النووية المدنية، وبرفع كامل للعقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

المصدر : وكالات