مظاهرات وتنديد دولي بالرسوم المسيئة للرسول
آخر تحديث: 2015/1/16 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/16 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/26 هـ

مظاهرات وتنديد دولي بالرسوم المسيئة للرسول

الشرطة الباكستانية استخدمت خراطيم المياه والغاز المدمع لتفريق المحتجين في كراتشي (الأوروبية)
الشرطة الباكستانية استخدمت خراطيم المياه والغاز المدمع لتفريق المحتجين في كراتشي (الأوروبية)

تواصلت الجمعة موجة عالمية من التنديد بصحيفة شارلي إيبدو الفرنسية التي نشرت الأربعاء رسوما مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، حيث انطلقت احتجاجات في عدة مدن عربية وإسلامية، وتطورت إلى اشتباكات في باكستان والجزائر والنيجر، كما نددت عدة دول وجهات بالصحيفة.

وفي ما يأتي موجز لأهم الاحتجاجات والمظاهرات وخطابات التنديد التي شهدتها عواصم ومدن عربية وإسلامية:

باكستان: احتشد متظاهرون بدعوة من الفرع الطلابي لحزب الجماعة الإسلامية بعد صلاة الجمعة أمام قنصلية فرنسا في كراتشي، وأطلقت الشرطة طلقات تحذيرية وغازا مدمعا واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين ردوا عليها بالحجارة.

وذكرت رويترز أن بعض المحتجين كانوا مسلحين بأسلحة نارية، وأنهم أطلقوا النار بعد أن استخدمت قوات الأمن خراطيم المياه، ونقلت عن مصدر طبي أن ثلاثة أشخاص على الأقل أصيبوا ونقلوا للمستشفى، في حين أصيب مصور لوكالة الأنباء الفرنسية بجروح خطيرة. وقد نظمت كذلك مظاهرات في إسلام آباد ولاهور وبيشاور ومولتان حيث تم حرق العلم الفرنسي.

الجزائر: تظاهر مئات المحتجين في العاصمة الجزائرية اليوم، وأطلقت الشرطة طلقات الخرطوش، بينما ردت مجموعات صغيرة من المحتجين برشقها بالحجارة والألعاب النارية والزجاجات، مما أدى لإصابة عدد من رجال الشرطة.

الأردن: شارك نحو 2500 شخص في مظاهرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير في العاصمة عمّان، ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "الإساءة إلى الرسول الأعظم إرهاب عالمي"، إضافة إلى "خيبر خيبر يا يهود، جيش محمد سوف يعود".

ومنع رجال الأمن بعض المشاركين من التوجه إلى مبنى سفارة فرنسا، كما اعتقلوا أربعة نشطاء، إلا أنهم سرعان ما أطلقوا سراحهم بعد تدخلات من منظمي المسيرة الذين قرروا وقفها عند ساحة النخيل.

النيجر: تطورت مظاهرة احتجاجية ضد شارلي إيبدو إلى أعمال عنف اليوم عندما أشعل متظاهرون بمدينة زندار (جنوب) النار في كنائس مسيحية وداهموا المركز الثقافي الفرنسي ومتاجر يديرها مسيحيون، وأطلقت الشرطة الغاز المدمع على مئات المتظاهرين لتفريقهم.

فلسطين: نظم المصلون في المسجد الأقصى المبارك عقب انتهاء صلاة الجمعة وقفة احتجاجية في باحات الحرم القدسي الشريف، واعتبر المتظاهرون أن نشر الرسوم يُعدّ تماديا في استفزاز مشاعر المسلمين، كما رفعوا لافتات كتب عليها "قائدنا للأبد سيدنا محمد" عليه السلام.

وقفة احتجاجية بمعضمية الشام ضد الرسوم المسيئة للرسول (ناشطون)

سوريا: قال ناشطون إن مظاهرات خرجت في مدينة معضمية الشام في ريف دمشق وبلدة الدار الكبيرة بريف حمص، وفي أحياء عدة بمدينة حلب ومدينة الباب بريفها، وكذلك في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، وذلك تنديدا بالإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم.

وكان المتظاهرون قد خرجوا الخميس أيضا في حلب وأحرقوا لافتة كتب عليها "أنا شارلي"، كما حملوا لافتة تقول "الأمم الملحدة اتحدت لإهانة نبينا".

تونس: تجمع العشرات من الطلبة أمام المسرح البلدي في العاصمة رافعين شعارات "نحن أحفاد رسول الله"، "نحن فداك يا رسول الله" و"كلنا محمد". كما شهدت خطبة الجمعة بمسجد جامع الفتح بالعاصمة توترا بعد مقاطعة مصلين للخطيب الذين طالبوه بجانب إدانته للهجوم على شارلي إيبدو بأن يدين الصحيفة.

مصر: خرجت مظاهرات من عدة مناطق بمحافظة الإسكندرية، ورفع المتظاهرون لافتات تحمل عبارات "إلا رسول الله"، "نبينا نبي الرحمة" و"باتباع سنته نحيي سيرته".

إيران: أعلن طلاب ناشطون أنهم أجلوا تنظيم مظاهرة كانت مقررة اليوم، وأنها ستنظم الاثنين أمام السفارة الفرنسية في طهران بانتظار الحصول على تصريح من السلطات.

وفي مسجد طهران الكبير، ندد آية الله موحدي كرماني في خطبة الجمعة بصحيفة شارلي إيبدو دون أن يذكر اسمها، وقال إن الأوروبيين "يعتبرون تأييد هذه الجريمة تأييدا للحرية. ترتكبون خطأ، هذه ليست حرية، هذه وحشية وهذا عار".

موريتانيا: قالت وكالة الأنباء الألمانية إن مجموعة من زوجات وأهالي "سجناء السلفية الجهادية" نظمن في نواكشوط مظاهرة للإشادة بالمتهمين بالهجوم على شارلي إيبدو، وأضافت أنهن نددن بما سمينه النفاق العالمي.

اشتباك بالأيدي في مظاهرة بإسطنبول اليوم (غيتي)

تركيا: تظاهر العشرات بعد صلاة الجمعة أمام جامع الفاتح في إسطنبول، ووقعت مشادات واشتباكات بالأيدي بين محتجين وبعض المارة.

السودان: دعا خطيب الجامع الكبير في الخرطوم كمال رزق، خلال خطبة الجمعة، الحكومة إلى طرد السفير الفرنسي، وخرج أكثر من ألف شخص من الجامع الكبير في مظاهرة جابت عددًا من شوارع العاصمة الرئيسية وهم يحملون لافتات تندد بالصحيفة، وتطالب فرنسا بالاعتذار، بينما منعت الشرطة المتظاهرين من التوجه لمقر السفارة الفرنسية.

ووجهت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم كل المدارس بتخصيص حصة دراسية الاثنين المقبل لتعظيم النبي محمد، ردا على صحيفة "شارلي إيبدو"، وسيتضمن هذا الحدث عقد أنشطة ثقافية وبرامج مناصرة للنبي.

قطر: أصدرت وزارة الخارجية القطرية أمس بيانا استنكرت فيه نشر الرسوم، وقالت إن حرية التعبير لا تعني الإساءة للآخرين واستفزاز مشاعرهم والتهكم على معتقداتهم ورموزهم الدينية، مؤكدة أن مثل هذه "التصرفات المشينة" لا تخدم مصلحة أحد بل تؤجج الكراهية والغضب وتمثل انتهاكاً للقيم الإنسانية.

السعودية: نددت هيئة كبار العلماء اليوم بالصحيفة الفرنسية، وقال الأمين العام للهيئة فهد بن سعد الماجد إن "جرح مشاعر المسلمين بهذه الرسومات لا يخدم قضية ولا يحقق هدفا صائبا وهو في المحصلة النهائية خدمة للمتطرفين".

الكويت: تظاهر العشرات أمام السفارة الفرنسية الخميس احتجاجاً على نشر الرسوم المسيئة، حيث رفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها بالعربية والفرنسية والإنجليزية شعارات منددة بالأسبوعية الساخرة.

وانتشر العشرات من رجال الأمن في محيط السفارة الواقعة قرب العاصمة الكويت، ومنعوا المتظاهرين من الاقتراب من المبنى، وفي نهاية المظاهرة تفرّق المحتجون بهدوء.

وكان 17 شخصاً وثلاثة مهاجمين لقوا مصرعهم خلال ثلاثة أيام من الهجمات الدامية التي بدأت يوم 7 يناير/كانون الثاني الجاري بهجوم على أسبوعية شارلي إيبدو الساخرة، وانتهت باحتجاز مزدوج للرهائن يوم الجمعة في مطبعة خارج باريس ومتجر للأطعمة اليهودية في المدينة، وقد توجهت أصابع الاتهام لعدد من الإسلاميين بالضلوع في هذه الهجمات، ثم أعادت شارلي إيبدو نشر رسوم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم مع عودتها للصدور الأربعاء الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات