ارتفاع قتلى جيش أوكرانيا والانفصاليون يعرضون أسراهم
آخر تحديث: 2014/8/24 الساعة 19:01 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/24 الساعة 19:01 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/29 هـ

ارتفاع قتلى جيش أوكرانيا والانفصاليون يعرضون أسراهم

عدد قتلى القوات الحكومية في المعارك مع الانفصاليين شرقي البلاد بلغ 154 خلال أقل من أسبوعين (أسوشيتد برس)
عدد قتلى القوات الحكومية في المعارك مع الانفصاليين شرقي البلاد بلغ 154 خلال أقل من أسبوعين (أسوشيتد برس)

قال مجلس الدفاع والأمن الوطني الأوكراني الأحد إن عدد قتلى القوات الحكومية في المعارك مع الانفصاليين في شرق البلاد بلغ 722 جنديا، ويمثل ذلك قفزة بالمقارنة مع يوم 11 أغسطس/آب حين كان الرقم 568 جنديا.

وفي السياق، عرض الانفصاليون في الشرق الأوكراني الموالون لروسيا اليوم عشرات من أسرى الجيش الأوكراني أمام الأهالي في معقلهم الرئيسي دونيتسك، وجرى تجميع هؤلاء الجنود وسط المدينة حيث استقبلهم الجمهور بصيحات الاستهجان وهتافات "فاشيون.. فاشيون"، ثم اقتيد الأسرى إلى حافلتين توجهتا بهم إلى جهة غير معلومة.

من جهة أخرى، وعد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو -في خطاب له بمناسبة احتفال بلاده اليوم باستقلالها عن الاتحاد السوفياتي السابق- بتخصيص ثلاثة مليارات دولار لإعادة تسليح الجيش الوطني خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

ونظمت أوكرانيا بمناسبة الاستقلال عرضا عسكريا كبيرا شارك فيه أكثر من 1500 جندي وعدد كبير من المعدات العسكرية وسط العاصمة كييف وبحضور بوروشينكو.

وقال بوروشينكو لجنود بلاده إن الحرب التي يخوضونها هي "حرب استقلال ستخلد في كتب التاريخ"، مضيفا أن أوكرانيا ستظل تحت التهديد العسكري المستمر في المستقبل المنظور.

الرئيس الأوكراني وعد بتطوير الجيش في حفل الاستقلال عن روسيا (غيتي)

قصف متبادل
يأتي ذلك بينما وردت الأنباء بأن القوات الأوكرانية أصبحت على أبواب دونيتسك، حيث أصاب قصف صباح اليوم مستشفى على مقربة من ثكنة للمتمردين بوسط المدينة -دون وقوع إصابات- مع أضرار مادية لحقت بمبنى المشرحة وقسمين آخرين.

وذكر صحفيون أن دوي انفجارات قوية جدا سمع هذا الصباح في هذه المدينة التي كانت تضم مليون نسمة قبل النزاع، وأصبحت من معاقل الانفصاليين الذين تجمعوا فيها بأعداد كبيرة ويختلطون بالسكان.

وقالت وكالة إيتار تاس الروسية إن ثلاثة أشخاص قُتلوا اليوم أثناء القصف على المدينة الذي استمر منذ العاشرة الليلة الماضية بالتوقيت المحلي.

وفي المقابل، صرح مسؤولون من الانفصاليين في لوغانسك لوكالة ريا نوفوستي الرسمية الروسية بأنهم شنوا هجوما على مدينتي سيفيرودونيتسك ودبالتسيف، لكن رئاسة الأركان الأوكرانية نفت حصول هذين الهجومين، واتهمت المتمردين بمحاولة "التشويش على الذكرى الـ23 لاستقلال أوكرانيا".

ومن جهته، أعلن المتحدث العسكري الأوكراني أندريه ليسينكو سقوط خمسة قتلى في صفوف القوات الحكومية خلال 24 ساعة الماضية.

ومن المتوقع أن يجري الرئيس الأوكراني بوروشينكو -حيث أعلن مشروعا جديدا لإحلال السلام بجنوب شرق أوكرانيا- مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غد الثلاثاء في مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

المصدر : وكالات

التعليقات