صحفيو مصر يتضامنون مع زملائهم بالسجون
آخر تحديث: 2016/3/3 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/3 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/25 هـ

صحفيو مصر يتضامنون مع زملائهم بالسجون

تظاهر عشرات الصحفيين المصريين أمام نقابتهم وسط العاصمة القاهرة تنديدا "بالأوضاع السيئة" لزملائهم المحتجزين، و"انتهاكات" تمارس بحقهم في السجون، وعلى رأسها سجن العقرب.

وطالب المتظاهرون بالإفراج الفوري عن زملائهم المحتجزين، رافعين صورا لعدد منهم مرددين هتافات تندد بما وصفوه "بالأوضاع السيئة للصحفيين المحتجزين".

وشارك في تظاهرة مساء أمس نقيب الصحفيين يحيى قلاش وآخرون من أعضاء مجلس النقابة، ونشطاء سياسيون وحقوقيون، إضافة إلى أسر المحتجزين.

ودعا المشاركون في التظاهرة الجمعية العمومية العادية التي ستعقدها نقابة الصحفيين الجمعة المقبلة إلى "اتخاذ إجراءات حاسمة للحد من الاعتقالات والاعتداءات المستمرة بحق الصحفيين".

وفي غضون ذلك، أعلن الصحفيون المعتصمون بمقر النقابة تعليق اعتصامهم لحين انعقاد الجمعية العمومية بعد مطالبتهم بتحسين الأوضاع الخاصة بزملائهم المحبوسين في سجن العقرب.

وقال رئيس لجنة الحريات بالنقابة خالد البلشي إن "وفدًا من المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي) زار الصحفيين المحتجزين وأعلن تضامنه الكامل معهم".

وكان البلشي وعضو مجلس النقابة محمود كامل أعلنا يوم الاثنين "اعتصاما مفتوحا بمقر النقابة احتجاجا على انتهاكات تشمل أعضاءها المحبوسين".

وفي مطلع فبراير/شباط الماضي، قالت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين المصرية إنها رصدت خلال عام 2015 نحو 782 انتهاكا، وحبس أكثر من 27 صحفيًّا.

وقالت لجنة حماية الصحافيين الدولية -ومقرها نيويورك- في تقرير نهاية العام الماضي إن "مصر تحبس أعدادا قياسية من الصحفيين، حيث تحل في المرتبة الثانية بعد الصين، بوصفها البلد الذي يحبس أكبر عدد من الصحافيين في العالم خلال 2015"، وفقاً للجنة.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات