نفذ الهلال الأحمر القطري برنامج رمضان الطبي ضمن حملته الرمضانية "عون وسند" في قطر، وذلك للعام العاشر على التوالي، وكان من خلال فريق كبير من الأطباء والمسعفين، وتجاوز عدد المستفيدين 7128.

وتواجد الأطباء والمسعفون في مختلف المساجد والمجمعات التجارية الكبرى في قطر على مدار شهر رمضان عقب صلاة التراويح لتقديم محاضرات التوعية والإرشاد الصحي وإجراء الفحوص الطبية المجانية للأفراد من مختلف فئات المجتمع.

ونُفذ البرنامج هذا العام في 24 مسجدا و18 مجمعا تجاريا في مختلف أنحاء قطر، وشمل جلسات تثقيف صحي وإجراء فحوص الضغط والسكر مجانا.

وشمل المشروع محاضرات تثقيفية يومية للمصلين قدمتها مجموعة متميزة من المحاضرين والأطباء المتخصصين، الذين يقومون بإلقاء سلسلة من الدروس التوعوية حول عدد من الموضوعات الطبية والمشكلات الصحية التي تهم الناس عامة والصائمين في شهر رمضان خاصة، مثل التدخين والضغط والسكري وأمراض الدم والكلى والقلب واضطرابات الهضم وغيرها من الأمراض، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح الهامة التي تفيد المرضى والأصحاء لاتباع التعليمات الصحية السليمة والوقاية من هذه الأمراض.

ولم تكن محاضرات المساجد والمجمعات التجارية هي الطريقة الوحيدة التي قدم الهلال الأحمر القطري من خلالها معلومات ونصائح غذائية وصحية للمجتمع القطري خلال شهر رمضان هذا العام، بل كانت هناك أيضا سلسلة من النصائح الرمضانية التي تنشر يوميا طيلة الأسبوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

وقد شهدت أنشطة البرنامج هذا العام إقبالا جماهيريا فاق كل التوقعات، حيث تجاوز إجمالي عدد المستفيدين من خدمات الفحص الطبي المجاني 7128 مستفيدا، بخلاف عدد مماثل ممن حضروا دروس التثقيف الصحي في المساجد والمجمعات التجارية من الرجال والنساء والأطفال.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)