حمد الطبية بقطر تجري ثلاث عمليات زراعة أعضاء ناجحة
آخر تحديث: 2015/6/4 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/4 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/17 هـ

حمد الطبية بقطر تجري ثلاث عمليات زراعة أعضاء ناجحة

صورة عامة لمسشتفى حمد في الدوحة (الجزيرة)
صورة عامة لمسشتفى حمد في الدوحة (الجزيرة)

أعلنت مؤسسة حمد الطبية في قطر عن إجراء ثلاث عمليات زراعة ناجحة، اثنتان منها لزراعة كلى والثالثة لزراعة كبد من متبرع متوفى. وتأتي هذه العمليات استكمالاً لسلسلة عمليات زراعة الأعضاء التي أجريت هذا العام والتي شهدت زيادة ملحوظة مقارنة بالأعوام الماضية.

وقالت مؤسسة حمد في بيان وصل الجزيرة نت أمس الأربعاء، إن العمليات التي أجريت منذ بداية العام الجاري وحتى الآن بلغت 13 عملية، هي أربع للكبد وتسع للكلى، أي ما يعادل عدد عمليات زراعة الأعضاء التي أجريت على مدار العام الماضي كله.

وأرجع الدكتور يوسف المسلماني مدير مركز قطر لزراعة الأعضاء والمدير الطبي لمستشفى حمد العام، الزيادة في عمليات زراعة الأعضاء إلى الجهود المخلصة لكافة الكوادر الطبية والتمريضية والمساعدة العاملة في مؤسسة حمد، من خلال مركز زراعة الأعضاء ومركز قطر للتبرع بالأعضاء "هبة" وبفضل الدعم المستمر من قبل إدارة المؤسسة.

من جانبه دعا المريض خالد القبيسي -الذي أجريت له عملية زراعة كلى- جميع المواطنين الذين يخضعون لعمليات غسيل كلى أن يتجهوا لزراعة الكلى في مؤسسة حمد الطبية والانصراف عن التوجه إلى الخارج لإجراء مثل هذه العمليات، مؤكداً أن المؤسسة بها فريق على مستوى كبير وعال من الكفاءة والحرفية في هذا المجال، إضافة إلى الاهتمام الكبير بمتابعة المريض بعناية كبيرة قبل العملية وبعدها من قبل الفريقين الطبي والتمريضي.

أما إسماعيل حسين الذي أجريت له عملية زراعة كبد، فأوضح أنه كان يعاني من فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" منذ عام 2004، وكان في قائمة الانتظار، وقد أقدم على إجراء العملية لينهي مسيرة طويلة من آلامه أولاً، ولثقته في الفريق الطبي بمؤسسة حمد.

ونصح إسماعيل جميع المرضى بتدعيم ثقتهم في المؤسسة وإجراء العمليات بها بدلاً من السفر إلى الخارج من دون فائدة تذكر، مطالباً في نفس الوقت بضرورة إقدام الناس على التبرع بالأعضاء حتى يتاح للمؤسسة إجراء هذه العمليات وإنقاذ المرضى.

المصدر : الجزيرة