الوقاية من جلطة الساق
آخر تحديث: 2015/5/26 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/26 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/8 هـ

الوقاية من جلطة الساق

‫الجوارب والضمادات الضاغطة تضغط على الأوردة ‫وتساعد الأوردة والصمامات على القيام بوظيفتها (الألمانية)
‫الجوارب والضمادات الضاغطة تضغط على الأوردة ‫وتساعد الأوردة والصمامات على القيام بوظيفتها (الألمانية)

تصيب جلطة الساق بعض الأشخاص خلال السفر ‫بالطائرة أو الرحلات الطويلة بسبب تجمع الدم الناجم عن قلة الحركة. ‫ويقود عدم علاج جلطة الساق للإصابة بجلطة الرئة التي قد ‫تهدد الحياة. ويمكن من خلال بعض التدابير البسيطة الوقاية من جلطة ‫الساق.

و‫قال الطبيب الألماني هولغر لافال، عضو الجمعية الألمانية لطب الأوعية ‫الدموية، إن جلطة الساق عبارة عن تجمع دموي يتسبب في انسداد الأوعية ‫الدموية، ولا سيما أوردة الساق أو الحوض.

‫وأضاف لافال أن احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية تزداد لدى بعض ‫الأشخاص، مثل كبار السن بدءاً من سن الستين، والأشخاص الذين يتعين عليهم ‫الرقود لفترات طويلة، بالإضافة إلى السيدات اللاتي يتعرضن لتغيرات ‫هرمونية ناجمة عن الحمل أو تعاطي حبوب منع الحمل مثلاً.

‫وأشار البروفيسور الألماني توماس يلينيك -المدير الطبي لمركز السفر وطب ‫المناطق الاستوائية- إلى أن الرحلات الطويلة بواسطة الحافلة أو الطائرة ‫تشكل خطراً على الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بجلطة الساق، نظراً لأن ‫الجلوس لفترات طويلة مع ثني الركبة يكبح تدفق الدم.

‫وأوضحت الطبيبة الألمانية بيترا هاغر هويسلر أن أعراض الجلطة تتمثل في ‫تورم الكاحل أو الساق، بالإضافة إلى آلام بباطن الساق تشبه آلام العضلات ‫وأحياناً يتلون الجلد بصبغة زرقاء.

الحركة والإكثار من السوائل يقيان من جلطة الساق في الرحلات الطويلة (الألمانية)

‫قنبلة موقوتة
‫وأشار لافال إلى أن عدم علاج جلطة الساق يعد بمثابة قنبلة موقوتة، إذ ‫إنه يمهد الطريق للإصابة بجلطة الرئة، إذ قد تنتقل الكتلة الدموية ‫المتجلطة بشريان الساق إلى الرئة مع تدفق الدم، مسببة انسداد أحد ‫الأوعية الدموية بالرئة، مما يشكل خطراً على الحياة نظراً لعدم تدفق ‫الدم بشكل كاف إلى الرئة.

‫ولعلاج جلطة الساق، يتم أولا حقن مادة الهيبارين الفعالة المثبطة لتخثر ‫الدم، ثم يمكن في وقت لاحق تعاطي أقراص ذات مادة فعالة أخرى.

كما تعد ‫الجوارب والضمادات الضاغطة جزءاً من العلاج، إذ إنها تضغط على الأوردة ‫وتساعد الأوردة والصمامات على القيام بوظيفتها.

‫وللوقاية من جلطة الساق أثناء الرحلات الطويلة، ينصح يلينيك بالإكثار من ‫السوائل من أجل سيولة الدم، مع أرجحة الساقين من حين لآخر وتحريك أصابع ‫القدم وشد عضلات باطن الساق، مع ارتداء الجوارب الضاغطة، محذراً في ‫الوقت نفسه من تعاطي الأدوية التي تعمل على تسييل الدم من دون استشارة ‫الطبيب.

المصدر : الألمانية

التعليقات