يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي وغيرها مما قد يتسبب في الوفاة. وهناك أدوية تساعد في خفض ضغط الدم، لكن توجد أيضا أطعمة متوفرة في كل مكان تقوم بالوظيفة نفسها وبجدارة.

والإنسان الذي يتخطى قياس ضغط الدم لديه حاجز 90/140 ميلليمتر زئبقي يعتبره المعهد الوطني الألماني شخصا يعاني من ارتفاع ضغط الدم. والخطير عند ارتفاع ضغط الدم هو أن أعراضه تظهر أحيانا بعد فوات الأوان، أي بعد أن يكون قد سبب أضرارا للمريض.

وهناك ارتباط بين ارتفاع ضغط الدم وأمراض الفشل الكلوي والنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية.

ومن بين العوامل التي تلعب دورا في ارتفاع ضغط الدم التقدم في العمر وتدخين التبغ وقلة الحركة والتغذية غير الصحية وشرب الخمر وضغوط العمل وغيرها. كما أن الأمراض المزمنة مثل السكري وكذلك ارتفاع نسب الكولسترول في الدم تساهم أيضا في تطور ارتفاع ضغط الدم.

وينصح خبراء الصحة بتغيير نمط الحياة والعيش بطريقة صحية عن طريق النوم بشكل كاف وممارسة الرياضة وتجنب الوجبات السريعة وتناول غذاء صحي. وينصح موقع "غيزوندهايت هويته" الألماني بتناول خمسة أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم وهي:

الخرشوف: أكدت ثلاث تجارب أجرتها الطبيبة الألمانية باربارا فيدر أن المرضى الذين تناولون خلاصة الخرشوف انخفضت لديهم نسب الكولسترول في الدم. وألذ طعم للخرشوف هو عندما يطهى على البخار لمدة ساعة ثم يتبل بزيت الزيتون مع الزبد النباتي والثوم.

الموز: فهو غني بالبوتاسيوم المهم للقلب، كما أنه يلعب دورا كبيرا في تنظيم ضغط الدم. وأظهرت دراسة أجراها باحثون أن تناول موزتين يوميا يخفض بعد أسبوع ضغط الدم بنسبة 10%.

الشمندر (البنجر الأحمر): يمكن تناوله مباشرة أو وضعه في السلطة أو حتى شربه عصيرا. وأظهرت دراسة بريطانية أجريت قبل سنوات أن "النترات" الموجودة في الشمندر لها تأثير مخفض لضغط الدم يظهر بعد ساعة من تناوله ويستمر لمدة 24 ساعة.

الكاكاو: إذ أظهرت دراسة ألمانية أجريت في مستشفى جامعة كولونيا أن الكاكاو يمكنه أن يخفض ضغط الدم بشكل واضح. وأكثر شيء يوجد فيه الكاكاو هو الشكولاتة، لكن كثرة تناولها مسألة غير صحية نظرا لكمية السكر الكبيرة بها، ولأن الكاكاو الموجود بالشكولاتة تمت معالجته مرارا. وأفضل شيء هنا هو الكاكاو الخام، فهو مفيد للقلب والمخ والكبد.

الثوم: معروف في العالم كله أن الثوم يحمي القلب، كما يساعد في الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم منخفضة، ويمنع تخثر الدم الذي قد يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وهناك تجارب معملية أظهرت أن تناول فصين من الثوم يوميا يخفض ضغط الدم، وبالتالي يساعد في سلامة القلب.

المصدر : دويتشه فيلله