قالت وزارة الزراعة الأميركية، يوم الثلاثاء، إنه ثبت ظهور إنفلونزا الطيور "إتش 5 إن 2" السريعة الانتشار بولاية نبراسكا لأول مرة في مزرعة تجارية للبيض بها 1.7 مليون دجاجة. وبذلك تكون نبراسكا الولاية رقم 16 التي يسجل فيها المرض.

وقالت الوزارة إنه تم فرض حجر صحي على المزرعة، وسيتم إعدام الطيور. ورفعت الحالة المكتشفة بمقاطعة ديكسون في نبراسكا أعداد الطيور التي نفقت أو سيتم إعدامها إلى 32 مليون طائر حتى الآن.

وتعاني صناعة الدجاج والبيض الأميركية منذ شهور من أكبر تفشٍ مسجل لإنفلونزا الطيور بالولايات المتحدة. ولا تعرف السلطات كيفية وصول السلالة "إتش5  إن2 " إلى مزرعة نبراسكا.

ويقلق استمرار انتشار سلالتي فيروس "إتش 5" المزارعين والمحققين الذين أملوا في أن يسهم طقس الربيع الدافئ في تقليص أعداد الطيور المصابة والحد من انتشار المرض.

لكن لم يظهر أي مؤشر على تراجع التفشي، فقد تم يوم الاثنين اكتشاف سلالة "إتش 5 إن 8" الفتاكة بولاية إنديانا، وامتداد هذه السلالة الشديدة العدوى التي كانت قاصرة من قبل على الولايات الغربية إلى شرق الولايات المتحدة يثير القلق.

وهذه السلالة من الفيروس مختلفة عن سلالة "إتش 5 إن 2" التي انتشرت بسرعة في أنحاء الغرب الأوسط للولايات المتحدة.

ويقول خبراء إن السلالتين "إتش5  إن 8" و"إتش 5 إن 2" لا تشكلان خطورة كبيرة على صحة الإنسان، ولم تكتشف حتى الآن أي عدوى بشرية بالمرض.

المصدر : رويترز