عرف حاتم الطائي بالكرم، إذ ذبح فرسه لإطعام ضيفه. ولكن دراسة حديثة تشير إلى أن تناول أغذية معينة مثل البيض والسبانخ يحفز على الكرم لديك، لذلك قد يجعلك سخيا أكثر في التبرع بالمال.

وإذا لم تكن تريد أن تكون كريما فيمكنك استخدام الدراسة بطريقة عكسية، يعني إذا رغبت باستدانة بعض المال من شخص، فادعه على العشاء وحضر له طبقا من عجة البيض بالسبانخ.

وتوصل باحثون من جامعة ليدن في هولندا إلى أن مادة تريبتوفان الموجودة في أطعمة معينة تجعل الناس أكثر قابلية للتبرع بالمال. ونشرت الدراسة بمجلة "فرونتيرز إن سايكولوجي".

وتريبتوفان حمض أميني يوجد في بعض الأطعمة مثل السبانخ والبيض والسمك والجبن وفول الصويا، وهو يعمل على تحفيز إنتاج الناقل العصبي سيروتينين الذي له علاقة بتحسين المزاج.

ودرس الباحثون مجموعتين ضمت كل منها 16 مشاركا، المجموعة الأولى تم تقديم عصير البرتقال لها والذي كان مخلوطا بـ تريبتوفان. أما المجموعة الثانية فلم تعط الحمض الأميني.

ومنح المشاركون مبلغ عشرة يوروات لقاء مشاركتهم بالتجربة، ثم أعطوا مجالا لاختيار ما إذا كانوا سيتبرعون بالمبلغ أو بعضه لجمعيات خيرية وإنسانية. وتبرع الأشخاص الذين شربوا تريبتوفان بضعف الكمية من المال مقارنة مع المجموعة الأخرى.

 

المصدر : ديلي تلغراف